عرب وعالم

الثلاثاء - 24 يناير 2023 - الساعة 04:40 م بتوقيت عدن ،،،

4 مايو / متابعات

أفاد موقع "ماكو" الإسرائيلي أن الإيرانيين يسعون إلى الاستفادة من التعاون العسكري مع روسيا لتحسين أسطولهم، بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي، استعداداً لهجوم إسرائيلي محتمل، إلا أنه رأى أنه سيكون من الصعب على موسكو تزويدهم بها في ذروة الحرب في أوكرانيا. وأوضح تقرير "ماكو" أن هناك تعاوناً يعطي الانطباع بأنه سيتوسع، بين روسيا وإيران، بدأ بتزويد طهران موسكو بالطائرات بدون طيار من أجل الحرب في أوكرانيا، مقابل مقاتلات سوخوي "سو 35" المتطورة يتوقع تسليمها إلى إيران في شهر مارس (آذار) المقبل.
مقاتلات هليكوبتر وصواريخ
وأضاف التقرير أن صفقات الأسلحة بين الدولتين ستكون أكبر بكثير، وستستقبل طهران طائرات هليكوبتر مقاتلة وأنظمة صواريخ أيضاً.

ونقل الموقع عن عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني شهريار حيدري، أن إيران طلبت مجموعة متنوعة من المعدات العسكرية الروسية، بما في ذلك المروحيات وأنظمة الدفاع الجوي وأنظمة الصواريخ الأخرى، والتي قال إن تسليمها سيكون قريباً.

وبحسب التقارير الواردة من إيران، فإنهم سيحصلون من الروس على 24 طائرة سوخوي 35 كانت معدة أصلاً لمصر، قبل أن تنسحب القاهرة من الصفقة.
ووفقاً للموقع، ستكون طائرات سوخوي إضافة مهمة لأسطول الطائرات المقاتلة "القديم" للإيرانيين، وثمة حديث عن شراء 30 طائرة مقاتلة سوخوي 35.
أضاف الموقع أن أسطول طائرات الهليكوبتر القتالية الإيرانية يعتبر "قديماً" ويضم مروحيات كوبرا من السبعينيات. وتشير التقديرات إلى أن إيران ستشتري من الروس مروحيات Mi-28 و Kamov 52 مقاتلة قادرة على حمل صواريخ مضادة للدبابات، وأكثر من ذلك.

ماذا تفضل إيران؟
وليس واضحاً عدد طائرات الهليكوبتر التي تنوي إيران شراءها من الروس. ويمكن تقدير أن إيران ستفضل طائرات الهليكوبتر Mi-28 في ضوء الأداء الأفضل الذي أظهرته في أوكرانيا، كما تنوي إيران شراء طائرات هليكوبتر هجومية من الروس لتحل محل أسطول طائرات هليكوبتر قديم يعتمد في الغالب على طائرات أمريكية من الستينيات والسبعينيات.

الدفاع الجوي
وأضاف الموقع أن الإيرانيين، كما يبدو، يعتزمون التركيز على نظام دفاعهم الجوي أيضاً، وهو ذراع الطائرات الاعتراضية التي يفترض أن تتعامل مع "هجوم إسرائيلي"، لافتاً إلى أن الإيرانيين طلبوا منذ فترة طويلة بطاريات إس - 400 المضادة للطائرات من الروس.
دبابات T-90
ويضاف إلى ذلك الدبابات التي يريد الإيرانيون الحصول عليها من الروس. وتتحدث التقديرات عن دبابات من طراز T-90، وتابع الموقع "إذا كان الروس عرقلوا في الماضي تسليم أنظمة أسلحة، باستثناء بطاريات S-300 التي نقلوها إلى إيران، فيبدو أنه في ضوء مساعدة طهران لهم في أوكرانيا، ثمة فرصة أكبر بعقد صفقات حالياً".
وتساءل الموقع عن قدرة الروس على توفير كل هذه الأسلحة في ظل خسائرهم في أوكرانيا، باستثناء طائرات سوخوي 35 التي تم إنتاجها بالفعل لمصر.