اخبار وتقارير

الأحد - 28 يونيو 2026 - الساعة 11:10 م بتوقيت عدن ،،،

4 مايو/ خاص



​باشرت اللجنة الوزارية المتخصصة والمكلفة من قِبل معالي وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور أنور محمد كلشات المهري، اليوم، مهام نزولها الميداني المباشر إلى المعهد التقني المعلا، وذلك لتقييم الإجراءات الأكاديمية والتقنية الكفيلة بمنح قرار فتح مساق "الأمن السيبراني" الجديد في المعهد بشكل رسمي ومستدام.
​وتأتي هذه الخطوة تنفيذاً لمخرجات التكليف الوزاري رقم (1) لعام 2026م الصادر عن مكتب الوزير، المتزامن مع استكمال الخطوات التأسيسية للمشروع، حيث كان معمل وتجهيزات الأمن السيبراني قد تم إعدادها وتجهيزها بالكامل بدعم ورعاية كريمة من وزير الدولة محافظ العاصمة عدن السابق الأستاذ أحمد حامد لملس قبل عامين، وتم فتح باب التسجيل وقيد الطلاب في حينه ضمن مرحلة التأسيس للمساق.
​وقد قضى التكليف الوزاري بتشكيل لجنة نوعية برئاسة الأستاذ راشد عبده أحمد الأثوري، وعضوية كلٍّ من الأخوة: جياب علي يحيى جابر، وضاح أحمد علي حاشد، وعلي محمد علي هادي.

وقد أُنيطت باللجنة مهام ومسؤوليات صارمة تهدف إلى المطابقة الميدانية والتحقق التام من الجاهزية والملفات الأكاديمية قبل إقرار المنح الرسمي للمساق. .


​الجدير بالذكر أن المساق يركز على محاور إستراتيجية تشمل حوكمة الأمن السيبراني، واكتشاف الثغرات، والاستجابة للحوادث، إضافة إلى تطبيقات عملية تحاكي الهجمات الرقمية الواقعية.
وتعمل اللجنة حالياً على صياغة تقريرها المفصل والشامل المتضمن كافة التوصيات الميدانية لرفعه إلى معالي الوزير خلال مدة أقصاها أسبوع من تاريخ التكليف، تمهيداً لصدور القرار النهائي بشرعنة واعتماد المساق رسمياً