رئاسة الانتقالي تُطالب مجلس القيادة بإجراءات حازمة وحاسمة توقف العبث بملف الخدمات.. انفوجرافيك

كل عام والجنوب وأهله بخير.. كاركاتير

برئاسة الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي هيئة الرئاسة تثمن دعم الأشقاء بدولة الإمارات ومواقفهم الأخوية والإنسانية تجاه شعب الجنوب



اخبار وتقارير

الثلاثاء - 08 أكتوبر 2019 - الساعة 09:04 م بتوقيت عدن ،،،

4 مايو / تقرير/ منير النقيب


تمددت انتصارات القوات الجنوبية بالضالع إلى جبهة الأزارق توغلاً في نطاق الحُشا الإداري آخر مديرية محادة لإب في أقصى شمال غربي الضالع اليوم الثلاثاء.
ووسعت القوات الجنوبية انتصارات الضالع في يوم التطهير والتحرير وتمددت من قعطبة والفاخر والزبيريات وباجة حجر إلى مديرية الأزارق تماساً مع الحشا.
وشنت القوات هجوماً عنيفاً على المليشيات الحوثية، ذراع إيران في اليمن، في جبهة الأزارق، وتوغلت في عمق النطاق الإداري لمديرية الحشا وانتزعت مواقع مهمة.

قالت مصادر ميدانية متقدمة على جبهة الأزارق:" إن القوات الجنوبية المتقدمة تمكنت من تحرير مواقع عدة مغرب يوم الثلاثاء".
وأضافت " إن الوحدات المهاجمة اقتحمت مواقع: لكمة ورزان، القرن، لكمة اليهودي، الأساس، وموقع نقطة مقطار، وجميعها مواقع حدودية تابعة إدارياً لمنطقة الحشاء".

وعلى خط واحد من الانتصارات الكبيرة وعملية التحرير الكاسحة التي انتزعت عشرات المناطق والمواقع وصولاً إلى ما بعد مدينة الفاخر الاستراتيجية غرب قعطبة، أنجزت القوات والمقاومة على جبهة حجر تقدماً كبيراً.
في جبهة حجر شمال غربي الضالع، تم تحرير الريبي وعويش، ويجري الآن تمشيط باجة من جيوب المليشيا ومطاردة من تبقى من عناصرها بعد تهاوي معاقلها أمام ضربات القوات المشتركة والجنوبية.
وكان أبطال المقاومة بجبهة حجر بقيادة أبو مدين العبدلي، في الساعات الأولى من صباح اليوم، قد تمكنوا من السيطرة على مواقع تمركزات المليشيات الحوثية في الدوحجة شرق باجة بعد مواجهات عنيفة كبدوا خلالها الحوثيين خسائر جسيمة في الأرواح والعتاد.
وبالإضافة إلى شخب وسليم ومدينة الفاخر، المناطق التي تم تحريرها اليوم شمال شرق قعطبة: قرية مرخزة ولكمة عثمان، القفلة، الزبيريات الثلاث، الغدير، حبيل الكلب ويطل على الفاخر ويقع قسم شرطة المدينة في أطرافه.
وما بعد الفاخر.. القوات المشتركة والمقاومة الشعبية تسيطر على حمام النبيجه وقرين الفهد، واقتربت من معسكر حُلم مقر قيادة اللواء 30 مدرع.
وطوقت القوات الجنوبية، عصر الثلاثاء، آخر قاعدة عسكرية مهمة وحاكمة في شمال غربي الضالع أقصى أطراف غرب قعطبة، عقب تحرير باجة -حجر التي انتزعت وطهرت بالكامل من المليشيات الحوثية.
المصادر الميدانية في الجبهة المتقدمة، قالت : " إن بلدة الجب ومعسكرها الكبير- الأخير والاستراتيجي الحاكم (معسكر الجب) تحت حصار مشدد في الأثناء.
وبعد تحرير بلدة باجة ـ حَجْر، القوات الجنوبية مسنودة برجال القبائل والمقاومة توغلت في حبيل التنامي وقرية دار السيّد وأطبقت الحصار على بلدة الجُب ومعسكرها غرب مديرية قعطبة.

ونفذت اليوم قوات الجنوب قصف مركز دك تعزيزات وعتاداً حوثياً قادماً من جهة محافظة إب باتجاه الأطراف الشمالية لجبهة الضالع التي اكتسحتها قوات التحرير قدماً، الثلاثاء.
مصدر ميداني بالمقاومة الجنوبية قال : إن دبابات ومدفعية القوات المشتركة أصابت بصورة مباشرة رتلاً من التعزيزات العسكرية والعتاد الحوثي كانت قادمة من إب في نقيل الخشبة".
وتلاحقت هزائم الحوثيين في جبهات قعطبة وحجر شمال وشمال غربي الضالع، وخسرت مليشيا الذراع الإيرانية العشرات من القتلى في مختلف المواقع وعشرات المناطق وخطوط المواجهات المتقدمة أعالي الضالع أمام القوات المجحفلة للمقاومة والمشتركة.
وغنمت القوات الجنوبية والمقاومة الشعبية، بحسب مراسلنا الميداني في جبهات شخب والزبيريات والقفلة والفاخر، آليات وعتاداً وأسلحة وعربات وكميات كبيرة من الذخائر تركتها المليشيات المندحرة وفرت.
أنجزت القوات الجنوبية مسنودة بالمقاومة الشعبية، اليوم الثلاثاء تحريراً كبيراً لمناطق ومواقع متقدمة وصولاً إلى مدينة الفاخر الاستراتيجية في أقصى شمال الضالع.
مصدر عسكري قال : " إن وحدات من قوات اللواء 30 مدرع بقيادة العميد ركن مظلي هادي العولقي، ووحدات من اللواء الأوّل صاعقة والحزام الأمني وأبطال المقاومة الشعبية في قعطبة، تمكنوا من تحرير معسكر الزبيريات ومواقع مطلة على شخب ومنطقة سليم، ومدينة الفاخر الاستراتيجيّة غرب مديرية قعطبة، بعد تحرير قسم شرطة الفاخر في الضاحية الشرقية للمدينة وسط اشتداد المعارك في شوارع المدينة.

وبالإضافة إلى شخب وسليم ومدينة الفاخر، المناطق التي تم تحريرها اليوم شمال شرق قعطبة: قرية مرخزة ولكمة عثمان، القفلة، الزبيريات الثلاث، الغدير، حبيل الكلب ويطل على الفاخر ويقع قسم شرطة المدينة في أطرافه.
وما بعد الفاخر.. القوات الجنوبية والمقاومة الشعبية سيطرت على حمام النبيجه وقرين الفهد، واقتربت من معسكر حُلم مقر قيادة اللواء 30 مدرع.
وطهرت القوات الجنوبية كامل منطقة باجة - حجر شمال غربي الضالع والتي كانت مسرحاً لمعارك وحصار شديد طوال أشهر من قبل مليشيات الحوثي في تطورات متسارعة لمعركة تحرير الجبهة الشمالية من الضالع.