الكثيري يطّلع على تقرير اللجنة المكلفة من الرئيس الزُبيدي بالنزول إلى نقاط الجباية في محافظة أبين..انفوجرافيك

الرئيس الزبيدي يهنىء سمو الشيخ محمد بن زايد وشعب الإمارات بعيد الاتحاد ويوم الشهيد الاماراتي.. انفوجرافيك

الرئيس القائد عيدروس الزبيدي يهنئ شعب الجنوب بذكرى الاستقلال الأول الـ30 نوفمبر..انفوجرافيك



اخبار وتقارير

الأحد - 23 يوليه 2023 - الساعة 01:30 ص بتوقيت عدن ،،،

" 4 مايو" تقرير خاص:

*كيف بدأ مسيرته النضالية؟ ومتى انخرط بالمقاومة الجنوبية؟

*هذه تفاصيل العملية الفدائية التي نفذتها المقاومة الجنوبية ضد قوات الاحتلال اليمني في 2013م


"4 مايو" تقرير خاص:

نحكي اليوم قصة شهيد جنوبي بطل صال وجال في ميادين الشرف والعزة، انهُ الشهيد البطل مختار محضار علي باجراد (أبو تراب)، الذي اُستشهد في جبهة الضالع أثر استهداف حوثي بأحد الطائرات المسيرة.


*نبذة عن الشهيد (أبو تراب)*
الشهيد البطل مختار محضار علي باجراد (أبو تراب) من مواليد 1983م في منطقة الحجر بقرية الرقة في مديرية الملاح بردفان في محافظة لحج، وهو متزوج، ويُعد من مؤسسي الحراك الجنوبي السلمي ومن المشاركين في كل الفعاليات السياسية الجنوبية في العاصمة الجنوبية عدن وفي ردفان ولحج وأبين منذ انطلاق الثورة الجنوبية التحررية في العام 2007م.

وتعرض الشهيد (أبو تراب) للاعتقال والسجن في أغسطس 2008م، ورغم الظروف المعيشية الصعبة التي كانت تعيشها أسرته إلا انهُ رفض الالتحاق في السلك العسكري لدولة الاحتلال اليمني، وفضل العمل الحر ليعيل أسرته الفقيرة بكفاح منقطع النظير.

ويعتبر الشهيد (أبو تراب) من أوائل المنخرطين في إطار المقاومة الجنوبية السرية في عام 2010م بقيادة الرئيس القائد عيدروس بن قاسم الزُبيدي، حيث تلقى دورتين تدريبيتين في يافع والضالع بما فيها دورة (الصاعقة)، وكان من الأفراد البارزين.

وكان الشهيد (أبو تراب) ضمن المقاومة الجنوبية بمديرية الملاح، وكان ضمن الأفراد المقاومين لقوات الاحتلال اليمني المتواجدة في ردفان بقيادة (أبو علي الردفاني)، وشارك في الهجوم على القطاع الغربي والهجوم والحصار على كتيبة الملاح وقوات الأمن المركزي اليمني وقوات (أبو عوجاء).

وخلال الفترة من عام 2012م وإلى عام 2015م كان قياديًا في مجلس الحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب، وقيادي في المقاومة الجنوبية في مديرية الملاح، وقيادي في القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمركز الحجر في مديرية الملاح بلجنة الأمن والدفاع.


*عملية فدائية ضد قوات الاحتلال اليمني*
وفي 28 / 1/ 2013م، وبتوجيهات من القائد العام للمقاومة الجنوبية عيدروس الزُبيدي حينها، نفذ الشهيد (أبو تراب) كمين بقيادة رفيق دربه القائد وضاح محمد علي (أبو علي الردفاني)، ومجموعة من شباب المقاومة وبإشراف القائد العميد مبارك سعيد البركاني في سطحت دار شيبان الراحة م/الملاح، وتم تنفيذ المهمة المسندة بنجاح ضد قوات الاحتلال اليمني، وأوقعوا فيه خسائر فادحة في العتاد والأرواح وقد إذاعة هذه الحادثة قناة (عدن لايف) في البيان رقم (١) كأول بيان يصدر من المقاومة الجنوبية الذي هز عروش طغاة الاحتلال اليمني واشعل روح المقاومة في اوساط شعب الجنوب، ولفت أنظار العالم نحو قضية الجنوب العادلة.

كما شارك مع رفاق دربه في تنفيذ العديد من العمليات الفدائية ضد قوات الاحتلال اليمني والتي لا يتسع المجال لذكرها.

وانضم الشهيد (أبو تراب) إلى الحراسة الشخصية للرئيس القائد عيدروس بن قاسم الزُبيدي في عام 2017م في إطار اللواء الاول مشاه بقيادة العميد ابو طاهر في جبل حديد.

ويتحلى الشهيد (أبو تراب) بالأخلاق الرفيعة، والصفات الحميدة والتي جعلت كل من يجالسه أو يعرفه يناله كل الحب والتقدير والاحترام.


*ماذا قال عنه رفيق دربه؟*
رفيق درب الشهيد أركان حرب اللواء 14 صاعقة جنوبية العقيد وضاح (أبو علي الردفاني) قال في استشهاد رفيق دربه الشهيد القائد مختار علي عبد الله (أبو تراب) أن: "الشهيد مختار محضار (أبو تراب) يُعد رفيق دربه في ميدان الشرف والبطولة منذ انطلاق الحراك السلمي الجنوبي في عام 2007م، مرورًا بمرحلة تأسيس النواة الأولى للمقاومة الجنوبية، وحتى استشهاده يوم الثلاثاء 18 / 7 / 2023م".

*استشهاده*
وتلقى الشهيد (أبو تراب) عدة دورات عسكرية داخلية وكان ضمن الأفراد المتفوقين، وتمت ترقيته إلى رتبة ملازم وقائد سرية ضمن لواء الحراسة الرئاسية للمجلس الانتقالي الجنوبي، وكلف بمهمة تعزيز جبهة الضالع حجر المشاريح حتى يوم استشهاده يوم الثلاثاء الموافق 18 / 7 / 2023م.. فقد عاش الشهيد (أبو تراب) حياته حرًا ابيًا شجاعًا شهمًا عزيزًا كريمًا، واستشهد مقبلًا لا مدبرًا دفاعًا عن الأرض والعرض والدين والكرامة الجنوبية العربية الأصيلة.. فرحمة الله عليه وتغمده الله بواسع الرحمة والمغفرة وأن يسكنه الفردوس الأعلى من الجنة.