رئاسة الانتقالي تُطالب مجلس القيادة بإجراءات حازمة وحاسمة توقف العبث بملف الخدمات.. انفوجرافيك

كل عام والجنوب وأهله بخير.. كاركاتير

برئاسة الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي هيئة الرئاسة تثمن دعم الأشقاء بدولة الإمارات ومواقفهم الأخوية والإنسانية تجاه شعب الجنوب



اخبار وتقارير

الأربعاء - 24 يونيو 2020 - الساعة 09:13 م بتوقيت عدن ،،،

4 مايو / تقرير / منير النقيب


اطلقت مليشيات الشرعية مساء اليوم الاربعاء النار على اللجنة السعودية المكلفة بالاشراف على تنفيذ وقف اطلاق النار في شقرة بمحافظة أبين.
وذكرت مصادر ميدانية ان المليشيات اطلقت النار من عيارات الدوشكا و23 واستهدفت اربع عربات مدرعة قدمت عليها اللجان السعودية المكلفة بتطبيق ومراقبة وقف اطلاق النار، الامر الذي ادى الى انسحاب اللجنة السعودية الى زنجبار مركز القوات الجنوبية بعد تعرضها لقصف مدفعي من قبل ميليشيا الاخوان في شقرة.


ودارت اشتباكات عقب اطلاق مليشيا الاخوان النارعلى اللجان السعودية والقوات الجنوبية .
وكانت القوات الجنوبية قد استقبلت اللجان السعودية ورحبت بها وقامت بحمايتها حتى مرت باتجاه مواقع مليشيا الشرعية والاخوان في شقرة والتي اطلقت النار المباشر على اللجان رافضة الاستجابة لوقف اطلاق النار.
وعقب ساعات فقط من اعلان التحالف العربي، امس الاول الاثنين، إيقاف اطلاق النار ونشر مراقبين في محافظة ابين، صعدت قوات مليشيا الاخوان خروقاتها للاتفاق الذي اطلقه التحالف ووافق عليه الجانبين، حيث شنت معارك ضارية تتزامن مع قصف عنيف على مواقع القوات الجنوبية في جبهة الطرية، في محاولة من الشرعية لإحراز أي تقدم في الربع الساعة الاخيرة.



كسر هجوم الاخوان

ووجهت القوات الجنوبية ضربات قوية كسرت من خلالها هجوماً لمليشيات الإخوان في أبين غداة إعلان التحالف وقفاً شاملاً لإطلاق النار.
كسرت القوات الجنوبية، امس الثلاثاء، هجوماً واسعاً نفذته مليشيات الإخوان في جبهة الطرية بمحور أبين القتالي.
واكدت مصادر ميدانية أنه تم تكبيد المليشيات الإخوانية المهاجمة خسائر فادحة في ظل عجز كبير من قواتهم في إحداث أي تقدم من مواقعهم صوب مواقع القوات المسلحة الجنوبية.
وصعدت مليشيات الإخوان الهجمات بعد إعلان التحالف موافقة الحكومة والانتقالي على وقف شامل لإطلاق النار واستئناف المحادثات لتنفيذ اتفاق الرياض، ورحب المجلس الانتقالي بوقف إطلاق النار في أبين.
وبحسب المصادر ان قائد عمليات المنطقة الثالثة في جبهة شقره - الطرية. اللواء الركن ناجي حنشل لقي مصرعه، كما سقط عشرات القتلى والجرحى في صفوف ميليشيات الاخوان بعد تمكن القوات الجنوبية من التصدي للهجوم عنيف وكسره.

وصول تعزيزات اخوانية

ووصلت الى منطقة شقرة الاثنين، تعزيزات عسكرية جديدة قادمة من محافظة مأرب مكونة من ٣ دبابات ومدفعية وعدد من الاطقم العسكرية، في محاولة لاسناد مليشيا الاخوان للتقدم باتجاه الشيخ سالم وهو ما افشلته القوات الجنوبية، التي حملت مليشيا الاخوان المسؤولية في اندلاع المعارك نتيجة محاولة الهجوم والتقدم باتجاه مواقع القوات الجنوبية بالرغم من اعلان التحالف وقف اطلاق النار.

محاولة انتحار

وصف المتحدث الرسمي باسم المنطقة العسكرية الرابعة ومحور جبهة ابين النقيب/ محمد النقيب هجوم مليشيا الاخوان الارهابية على مواقع القوات الجنوبية في جبهة الطرية امس الثلاثاء بـ محاولة انتحار ضاعف من خسائرها التي تتكبدها على يد القوات الجنوبية.
وقال النقيب : كان هجوم المليشيات الاخوانية الارهابية صباح اليوم إنتحار بالغ الخسارة والخسران جددت فيه إنكسارهها وتقهقرها وضاعفت من خسائرها في الارواح والعتاد ولم تحافظ إلا على ديدنها في تسويق الكذب والوهم الاعلامي المألوف في كل هجوم فاشل .. نحن لها بالمرصاد
وأضاف " من مألوف المعتاد .. عندما يتحدث مطبخ اعلام المليشيات الاخوانية الارهابية عن تقدم يجب ان يفهم ان تلك مليشيات إنكسرت وجرت ذيل الهزيمة قد تركت عشرات قتلاها وجرحاها على طول فرارها، إنها بديهية وقاعدة ثابتة تتجسد الان على الأرض".
واعتبر النقيب تزامن خرق مليشيا الاخوان الإرهابية لإعلان وقف إطلاق النار بجبهة شقرة مع هجوم شنته مليشيا الحوثي الغازية بجبهة الضالع، دليل قاطع على تحالف اخونجي حوثي وثيق لإحباط كل جهود التحالف العربي" .
واهاب انه مهما خرقت مليشيات الشرعية فأن قواتنا المسلحة الجنوبية جديرة في مواصلة الحاق الهزائم بحلف الخرافة والارهاب العثماني الفارسي".

دعوة الانتقالي لضبط النفس

رحب المجلس الانتقالي الجنوبي بدعوة التحالف العربي لوقف إطلاق النار في محافظة أبين، وكذا وقف التصعيد في بقية محافظات الجنوب، مؤكدا على موقفه الدائم منذ البداية تجاه أهمية اتفاق الرياض وضرورة العودة الفورية لتنفيذه.
وثمن المتحدث الرسمي للمجلس الانتقالي الجنوبي نزار هيثم: دور التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة في دعم السلام والاستقرار في الجنوب واليمن.
ودعا المجلس الانتقالي:" أبناء شعبنا الجنوبي العظيم إلى التروي وضبط النفس، مؤكداً على موقفه الوطني الثابت تجاه الأهداف الوطنية وتطلعات شعب الجنوب المشروعة.

اعلان التحالف

وكان المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي العقيد الركن تركي المالكي، قال بأنه وفي ضوء التطورات الأخيرة في جزيرة (سقطرى) ومحافظة (أبين)، فقد رحب التحالف باستجابة كل من الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي لطلبه بوقف اطلاق النار الشامل ووقف التصعيد وعقد اجتماع بالمملكة، للمضي قدماً في تنفيذ اتفاق الرياض، وعودة اللجان والفرق السياسية والعسكرية للعمل على تنفيذه وبشكل عاجل.
وأضاف بحسب وكالة واس السعودية: أن التحالف يأسف للتطورات الأخيرة في عدد من المحافظات الجنوبية باليمن ويدعو الأطراف كافة لإعلاء المصلحة الوطنية لليمن ومصالح شعبه وأمنه واستقراره ووقف إراقة الدماء الطاهرة، وذلك من خلال الالتزام باتفاق الرياض وبإعادة الأوضاع إلى طبيعتها في جزيرة (سقطرى) ووقف إطلاق النار في (أبين) وتجنب التصعيد في كل المحافظات اليمنية بما في ذلك التصعيد الإعلامي.
وبين العقيد المالكي أن التحالف يرفض أي ممارسات تضر بالأمن والاستقرار وتخالف اتفاق الرياض في أي من المناطق المحررة .
وأوضح العقيد المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف ستقوم بنشر مراقبين على الأرض في (أبين) لمراقبة وقف إطلاق النار الشامل وفصل القوات ، كما أن التحالف يدعو كافة المكونات والقوى السياسية والاجتماعية والإعلامية اليمنية لدعم استجابة الأطراف للاجتماع بالرياض والعمل بشكل جاد لتنفيذ اتفاق الرياض لما فيه من مصلحة كبيرة لليمن واستعادة الدولة ومؤسساتها لتوفير الأمن و لتقديم الخدمات للشعب اليمني ورفع المعاناة عنه.

ترحيب حكومي

وكانت حكومة الشرعية رحبت بدعوة الاشقاء في التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية لوقف كافة اعمال التصعيد في المحافظات المحررة، وإعلاء المصلحة العليا للوطن، من خلال العودة لتنفيذ اتفاق الرياض دون تأخير أو انتقاء.
وتجدر الاشارة ان حكومة الشرعية خرقت الهدنة بعد ساعة من اعلانها وقف اطلاق النار.