اخبار وتقارير

الجمعة - 31 مايو 2019 - الساعة 12:04 ص بتوقيت عدن ،،،

4 مايو / منير النقيب


شهدت معرك جبهات حجر الضالع مصرع العشرات من الحوثيين وانكسار هجوم حوثي كان يستهدف المشاريح وما جاورها اليوم الخميس، بالتوازي مع عملية تقدم كبيرة للمقاومة الجنوبية في ما بعد شخب والإحاطة بمدينة الفاخر.

وقال مصدر عسكري : "إن المقاومة الجنوبية زحفت من كافة المحاور والاتجاهات إلى الإحاطة بأطراف مدينة الفاخر بعد معركة شرسة قُتل خلالها العشرات من المليشيات الحوثية في محيط وتلال ومرتفعات شخب وما بعدها يوم الخميس ".

وخلفت المعارك العشرات من جثث المليشيات تركها الحوثيون الفارون من محيط وما بعد شخب باتجاه الفاخر شمالي شرقي قعطبة.

ودارت معركة كبيرة وعلى جبهة حجر، حيث كسرت مقاومة أبناء حجر أكبر هجوم للحوثيين على المشاريح وما جاورها وردتهم على أعقابهم يحملون جثث قتلاهم رغم كثافة القصف المدفعي وبالهاونات الثقيلة وخلفوا كثيراً من القتلى وراءهم.


وأكدت مصادر من قوات الحزام إن قوات الحزام والمقاومة الجنوبية حققت، اليوم الخميس، تقدما ميدانيا كبيرا في محافظة الضالع وذلك بمنطقة باب غلق، وتمكنت من تحرير قرية الريبي وحبيل، والميدان بالكامل.

وقالت المصادر ذاتها، أن القوات الجنوبية سيطرت على مواقع في الدوير وباب غلق شمال غرب مريس، واستكمال السيطرة على باب غلق وقرية الدوير بالكامل غرب قعطبة.

وكانت قوات المقاومة الجنوبية كسرت أقوى تسلل للمليشيات الحوثية حاولت التسلل باتجاه منطقة المشاريح بحجر الضالع واستخدمت فيه مختلف أنواع الأسلحة.

وشهدت جبهات الضالع معارك عنيفة بمختلف الأسلحة، والاشتباكات العنيفة والأشد ضراوة دارت في جبهة حجر وسط تقدم للقوات الجنوبية.

وأضافت المصادر ذاتها، أن القوات الجنوبية نفذت هجمات متعددة على مواقع المتمردين في جبهات القتال في وسط وشمال وشرق وغرب مديرية قعطبة، وجبهة حجر شمال غربي محافظة الضالع، كما صدت القوات الجنوبية تسلل المتمردين في مدخل منطقة سليم والزبيريات والقفلة ومنطقة صامح، من مواقع الحوثيين في منطقتي هجار وشليل.

ونفذت قوات المقاومة الجنوبية والحزام الأمني هجوما على مواقع الحوثيين في باجة وعويش والجب من محور جبهة حجر، أسفر عن مصرع عدد من الحوثيين، وأسر آخرين، بالإضافة إلى تدمير آليات عسكرية تابعة للانقلابيين.

وشنت مقاتلات التحالف العربي سلسلة غارات مكثفة استهدفت تجمعات للحوثيين في منطقتي حبيل الزمعري، والزربيات غربي مديرية قعطبة، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى، إلى جانب تدمير شاحنة تحمل تعزيزات حوثية ودبابة.

ودمرت الغارات مخزنا للأسلحة والذخيرة، حيث شوهدت الأتربة والدخان وألسنة اللهب تتصاعد من المكان المستهدف.

كما استهدفت مقاتلات التحالف العربي تعزيزات للانقلابين في منطقة يعيس، شمالي جبهة مريس. وأسفر القصف عن تدمير عدد من المركبات، ومصرع وجرح من كانوا على متنها.


شهود عيان من منطقة حجر الضالع اكدوا ان جبهات قعطبة وحجر الضالع شهدت من أربعة محاور معارك عنيفة تمكن خلالها أبطال قوات الحزام الأمني والمقاومة الجنوبية من صد التسلل الأول باتجاه منطقة المشاريح غرب حجر البطولة والفداء في محاولة جديدة يائسة فاشلة قامت بها المليشيات الحوثية من خلال التسلل من اتجاه منطقة الثوخب بمديرية الحشاء والتي تأتي بعد الهزائم الكبيرة التي تلقتها خلال الأيام الماضية في مسرح العمليات العسكرية.

كما تصدت قوات المقاومة الجنوبية والحزام الامني لتسلل آخر في شخب وباجة مما دفع بابطال ونفذت عملية الالتفاف على مليشيات الحوثي من خلال فتح محاور جديدة.
و خاضت القوات الجنوبية أشرس المعارك منذ ساعات الصباح الأولى واستمرت حتى ساعات مساء الخميس في حرب لم يتوقف رحاها دقيقه استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة أسفرت الى تقدم قواتنا وتحرير كامل المواقع غرب قعطبة وتطهير وتحرير منطقة باجة والمشاريح الواقعتان شمال غرب مديرية الضالع غرب قعطبة بينما أصبحت منطقة الزبيريات وسليم وشليل وصبيرة والفاخر تحت مرمى ونيران المقاومة الجنوبية .

وتكبدت فلول الحوثي خسائر فادحة في الأرواح والعتاد قتل فيها اكثر من ٢٥ وجرح اكثر من ١٥ بحسب المعلومات والمصادر وتدمير طقمين ومدرعتين بي أم بي ودبابة شوهدت وهي تشتعل بها النيران بعد استهدافها بصاروخ من قوات العمالقة و تقهقر غير مسبوق للمليشيات مما دفع بالميليشيات الى استهداف المناطق السكنية بالصواريخ المختلفة وقذائف الهاون والمدفعية في انتهاكات لحقوق الإنسان ترتكبها ضد السكان المدنيين، حيث استهدفت اسرتين في شخب وتدمير مدرسة معزوب عامر واستهداف عشرات المنازل وقتل وجرح عشرات المدنيين بينهم أطفال ونساء .