اخبار وتقارير

السبت - 21 يوليه 2018 - الساعة 03:04 ص بتوقيت عدن ،،،

4 مايو / عبدالقادر القاضي / أبو نشوان

#نريد_حقآ_ان_نتجاوز_بحر_الحلبة

يبدو أن الرئيس هادي أدرك ،، او لنختر كلمة فيها حسن نية من الكاتب ،، ونقول بانه تأكد يقينآ ولو مؤخرآ بطبيعة الحال ،،

تأكد أن هناك أمور لن تنجز أو لن تتحلحل ملفاتها الخدمية الرئيسية والمهمة لحياة الناس إلا إن تدخل هو #شخصيآ مستخدمآ ثقله السياسي بالموضوع بصفته رئيسآ شرعيآ للبلاد أمام المجتمع الدولي والإقليمي .

فكانت اليوم المفاجأة والخبر المفرح للناس حينما أعلن هو شخصيآ من خلال لقاء خاص به مع إحدى القنوات الاخبارية ليعلن لأول مرة عن أنه قام بالتواصل( #شخصيآ ) مع ممثلين لشركة أمريكية للقيام ببناء محطة كهربائية تولد 500 ميجا تغطي عدن وأبين ولحج .

كلمة #شخصيآ التي نطقها الرئيس وكأنه كان يؤكد عليها ويصر على وجودها أعتقد أنه أراد التشديد عليها ليلغي ويقطع اي صراع أو حديث عن فضل هذا الطرف عن ذاك أو أن تكون مؤسسة حيوية مؤثرة كالكهرباء بيد حزب أو جماعة .

هذه قرأة شخصية لمضمون الكلمة وهي قرأة تخصني وغير ملزمة للقارىء وهي ايضآ تقبل كل الاحتمالات من حيث صحتها أو عدم صحتها ،،

لكن ماليس يقبل الجدال هو أن الرئيس كان يقصد الكلمة ويعينها .. بل كانت كلمة يريد الرئيس هادي على مايبدوا أن تكون ظاهرة في كلامه وحتى تعابير وجه حين نطقها .

ملف كملف الكهرباء في عدن ومأساتها كان يحتاج لهذا التدخل من الرئيس منذ فترة طويلة والذي بدوره سيمنع جميع الأطراف من أن يدعي كل طرف انه صاحب فضل بهذا الملف وتأخذ المماحكات الإعلامية مأخذها المعتاد .

أو أن يسمح لحزب عبر وزيرة أو أدواته أن يجيروا ذلك العمل ليكسبوا فيه نقطة سياسية غير مباشرة مع بدأ العد التنازلي على مايبدوا عن رفع يد الإصلاح عن ملف كهرباء اليمن ككل وخاصة عدن وأبين ولحج ... وأتمنى يكون كذلك وان لا يكون العكس .

وكم أتمنى أن أكون محقآ في هذه القرأة ..

وان يكون الرئيس هادي قد توصل إلى ضرورة أن ينىء ويمنع الجميع من ان يستخدموا ملف الكهرباء بشكل خاص في الصراع السياسي بين كل الأطراف والإصلاح أولهم وليسوا إستثناء فمازال الشعب في عدن وكل الجنوب يدفع ثمن إقحام هذا الملف الحيوي في صراعات حزبية تسعى لاستعادة نفوذها في عدن بعد أن خسرت نفوذها في الشمال .

أتمنى أن ننتقل قريبا إلى الخبر الأكثر فرحة وبهجة واكثره يقينآ ،، والأكثر الزامآ والذي يكون نهائيا وملزم للجميع أمام القانون وتؤطرة السقوف الزمنية المدروسة والمقترحات المقدمة في حصص الأطراف التي ستكون شريكة في المشروع كشركة ودولة وطرف ثالث أو رابع .. أتمنى أن يمر كذلك شهر أو شهرين ونسمع ايضآ عن توقيع الاتفاقية النهائية الملزمة والمنبثقة اصلآ من مذكرة التفاهم .

فصياغة رؤية مقترحة #للاتفاقية ومضمونها وبنودها والتزامات كل الأطراف بما سيكون فيها ... وهي بطبيعة الحال تكون خاضعة للتعديل أو الإضافة أو الغاء بعض البنود وإضافة أخرى .

كل تلك الأمور هي ما ستأتي بها وبتفاصيلها من خلال #مذكرة_التفاهم الموقعة اليوم مع شركة اجنبية أمريكية بطرف شركة بترومسيلة وبحضور الرئيس بشخصه ..

وبالمناسبة مذكرة التفاهم تعتبر #اتفاق_مبدئي حقيقي لاغبار عليه ،،

لكنها ايضآ مجرد مذكرة غير ملزمة لأي طرف اذا قرر الانسحاب وليس فيه أي إشتراطات قانونية أو بنود نهائية مجرد تفاهم على ماسيكون وماسيطرح ويقترح ويصاغ على شكل اتفاقية نهائية يوقع عليها الجميع ويؤطرها القانون .

عشان بس تكون الصورة واضحة أمام البعض وعدم الخلط بين مصطلح مذكرة تفاهم ومصطلح اتفاقية انشاء .. لأن ده حمادة .. وهذاك حادة ثاني .

لذلك أتمنى بحق أن تولد من رحم مذكرة التفاهم موضوع فرحتنا اليوم ،، اتمنى ان تولد ...

#الاتفاقية_النهائية بكامل بنودها وحصصها وسقوفها الزمنية المتوقعة واشتراطاتها ومحاذيرها وان يتم سريعآ الإعلان عن توقيعها لتكون مكملة لمذكرة التفاهم ونتاجها الأخير لتكون خاضعة لسلطة القانون وضمان كل طرف بالتزاماته اكانت الدولة أو الشركات او اي أطراف شريكة.

وإلى ذلك الوقت ...

ساحتفظ بهذه البشارة المعلن عنها بتوقيع مذكرة تفاهم والتي أتمنى على الرئيس هادي أن يستمر بمتابعة ما سيتمخض عن توقيع مذكرة التفاهم هذه وان لا نكتفي بالاحتفال بالمذكرة نفسها .

بل ليحتفل الناس بالإعلان عن توقيع #الاتفاقية_النهائية والبدا فعلآ بسرعة توفير المواقع وإنزال المعدات والاشراع في العمل بحق وحقيق لما فيه الخير لعدن وأبين ولحج ..

بعيدآ عن جلد ظهر المواطن بسياط الخدمات واستخدامها في صراعاتكم مما جعل الفساد فيها لا حدود له .

أتمنى ويتمنى معي ملايين الناس هذه المرة أن يكون العمل حقيقي فخامتكم وان لا يكون من فكر واختلاق المبدعون في عمل الفرقعات السياسية فقط ليخلقوا حالة من الرضى الشعبي المؤقت كنوع من أنواع التكتيك السياسي لاستغلال مرحلي لاغير ،،

فأنا شخصيآ لست متشائمآ حتى لا استبشر بمصطلح #مذكرة_تفاهم بل على العكس هي أفضل من كل هذا الجمود الحاصل .. لكني بنفس الوقت لا اثق بها بالمرة ... والمطلق ..

● فماذا فعلت مذكرة التفاهم الموقعة بين اليمن وبين كوريا الجنوبية في مجال الطاقة والموقعة عام 2010م ....!!

● وماذا فعلت مذكرة التفاهم الموقعة بين اليمن وتركيا بخصوص توليد الكهرباء والموقعة عام 2014م .

● وماذا فعلت مذكرة التفاهم لدراسة ربط اليمن بكهرباء الخليج والموقعة في 2017م ..

لم يفعلوا شيء سوى سد فراغات في بعض المواقع الاخبارية .. لا اقل ولا اكثر من ذلك ... وتوسعت دائرة الظلام مع توسع كل كذباتهم السابقة .

شخصيآ ومن بعد تجارب سابقة ،، اثق فقط بمصطلح #اتفاقية_انشاء ،، أفضلها جدآ لمعرفتي أنها ملزمة للجميع .. وهي نافذة على الجميع .

أو لنقل أنها بمثابة صفارة البداية فعلآ في مرحلة تبديد الظلام فخامتكم والتي سيساندك فيها كل الشعب لأن الخدمات يجب تحيز عن الصراعات .

حينها سيقطع الشك باليقين وسنتجاوز لأول مرة #بحر_الحلبة_من_مذكرات_التفاهم السابقة التي تعودوا ان يغرقونا بأخبارها منذ سنوات طوال ..

حينها سيسجل التاريخ لكم انكم وضعتم اول لبنة ضرورية لاستعادة الحياة لعدن وأبين ولحج في أسوء مرحلة تاريخية مرت بها البلاد من ظلام وخراب اقتصادي عم كل البلاد .

واصل السير فخامتكم بهذا الاتجاه وبنفس الوتيرة فيما يخص خدمات الكهرباء أولآ وثانيا .. وثالثآ وعاشرآ .. والتوجيه بعدم إقحام حياة الناس ومتطلباتها باي خلاف سياسي .

#سانتظر_الخبر_اليقين_للاتفاقية_وليدة_التفاهم ...
لتكون فرحتي أكبر من مجرد استبشارآ ...

بل ستكون فرحة حقيقية .. تؤطرها اتفاقية ملزمة للجميع حتى ملزمة لنا بأن نقف لنساند هذا المشروع القومي الحقيقي الذي لم يعد #ذكرة_تفاهم ..
بل #اتفاقية_إنشاء_لتوليد_الكهرباء .. يساندها شعب يجب أن تحيد كل متطلباته دون تصنيفهم حسب آرائهم وتوجهاتهم وان لا تستخدم حاجات ومتطلبات الشعب من أي طرف كان لتكون وسيلة ضغط عليهم .

إلى ذلك الحين .. سأنتظر .. وماذا عسانا أن نفعل سوى أن ننتظر .. مستبشرين بالخير .. من يدري .

الشيء المختلف هذه المرة عن سابقاتها من مذكرات تفاهم لنفس المشكلة هو أن الرئيس شخصيآ متبني الموضوع ،،، هذا هو المختلف هذه المرة ... وهو مايدعوني أن انتظر ...

لعلنا هذه المرة نكسر حاجز مذكرات التفاهم ...لننتقل للتنفيذ الحقيقي عبر الاتفاقية النهائية وهذه هي أهم جزئية لأي متابع بل لأي مواطن يريد أن تعاد له حياته التي فقدت .