من هنا وهناك

الثلاثاء - 29 مايو 2018 - الساعة 03:55 م بتوقيت اليمن ،،،

4 مايو - متابعات :

يُشكّل الصوم تحدياً مهماً أمام مرضى الأمراض المزمنة وعلى رأسها السكري والضغط. نصائح وإرشادات كثيرة يجب ابتاعها لتفادي المضاعفات الصحية على المريض، ولتحقيق ذلك نظمت وزارة الصحة ورشة توجيهية لتنوير الرأي العام على الصوم والإفطار الصحي خلال رمضان. هل تعاني ارتفاع الضغط وتريد الصوم؟ إليك أهم النصائح والإرشادات الطبية وكيفية التعامل مع اي مضاعفات. 
أشار رئيس قسم أمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور علي أبو ألفا الى ان "الدراسات الطبية أثبتت عدم وجود ما يمنع ذوي ارتفاع ضغط الدم من الصيام ولكن بالشروط التالية: استشارة الطبيب المعالج للتأكد من القدرة على الصيام، الحرص على أن تؤخذ الأدوية التي قد تؤثر على الكلى وبعض أدوية ضغط الدم بعد الإفطار حيث يكون الجسم مشبعًا بالماء ووجوب إجراء تعديلات على جدول الأدوية في بعض الحالات بإشراف الطبيب".
نصائح صحية لمرضى الضغط 
مواضيع ذات صلة
 الكافيين... كيف يمكن تناوله في رمضان؟
  كيف يتجنب مرضى السكري المضاعفات الصحية خلال رمضان؟
  الحمية الغذائية والصوم في رمضان: كيف توازي بينهما؟
وشدد أبو ألفا على أهمية "التوصيات الغذائية التي تتركز على :
* الإكثار من تناول السوائل والعصائر الطبيعية غير المحلاة في الفترة بين الإفطار والسحور لتجنب الشعور بالعطش والجفاف.
* الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة في رمضان لاحتوائها على كميات كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم، إلا إذا كان ذلك ممنوعًا من الطبيب.
* التقليل من تناول الأطعمة الدسمة.
* تناول الأسماك لأنها تحتوي على أحماض دهنية مما يساعد في تنظيم ضغط الدم وتأثيرها الواقي على شرايين القلب والأوعية الدموية.
* تناول منتوجات الحليب لاحتوائها على الكالسيوم الذي يلعب دورًا في تنظيم ضغط الدم وصحة العظام.
* الامتناع عن إضافة الملح أو تناول الأطعمة التي تحتوي على الملح (الصوديوم) بكثرة إذ إنها قد تؤدي إلى ارتفاع الضغط والشعور بالعطش.
أعراض ارتفاع الضغط 
ونصح أبو ألفا المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم بالانتباه لعلامات ارتفاع الضغط كـ:
* الدوار والصداع
* عدم القدرة على التركيز والحرص على قياس الضغط من وقت لآخر
* ممارسة رياضة المشي التي تساعد في التحكم في ضغط الدم
*الإقلاع عن التدخين الذي قد يساهم في رفع ضغط الدم الانقباضي وزيادة الخطر من احتمالات الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية .