اخبار وتقارير

الإثنين - 14 يناير 2019 - الساعة 03:15 م بتوقيت اليمن ،،،

4 مايو / خاص

بثت قناة الغد المشرق مساء الأحد حلقة حوارية من برنامج " اليوم الثامن " استضافت خلالها أسماء راجح معدة ومقدّمة البرنامج  الأستاذ أشرف العشري مدير تحرير صحيفة الأهرام والصحفي ياسر اليافعي رئيس تحرير صحيفة وموقع يافع نيوز.

الحلقة تناولت عددا من الموضوعات في الصحافة العالمية والعربية والمحلية التي تحدثت عن الشأن اليمني  . و من أبرز الصحف والمواقع التي تناولت الشأن اليمني في الأسبوع الماضي الواشنطن بوست وصحيفة ذا ناشونال والشرق الأوسط والبيان والرياض واليمن العربي .

حيث تناولت هذه الصحف والمواقع الدولية ابرز الأحداث والتطورات في الشأن اليمني وفي مقدمتها الاتتهاكات الحوثية للاتفاقات الدولية وخرقها للتعهدات والهدن التي التزمت بها ، ومنها ماقامت به المليشيا من استهداف للعرض العسكري في قاعدة العند الذي ادّى الى مقتل وجرح العديد من الجنود والقادة العسكريين .

وتشاطر ضيفا الحلقة الرأي ان المليشيات لا عهد لها ولا ذمّة وان تاريخها السياسي والاجتماعي سلسلة من نقض العهود والمواثيق .

ولدى استعراض حادثة العند وصف الضيفان ما جرى بأنّه أفشل جهود السلام وأرجع الأمور إلى مربع الصفر داعيين الشرعيّة والتحالف العربي إلى إعادة النظر في طريقة التعاطي مع المليشيات وترجيح كفّة الخيار العسكري .

الأستاذ العشري أوضح ان قرار المليشيات بيد طهران التي تسعى بشتى الطرق لتخريب السلام والاستقرار في المنطقة  ، منتقدا الدور المتراخي للمبعوث الأممي أزاء الصلف الحوثي ، مبيّنا أن الإعراب عن القلق لا يكفي ولا يعبّر عن الوظيفة المنشودة للمبعوث الأممي .

ولدى استعراض الجرائم الحوثية الأخيرة أوضح ياسر اليافعي إن الإعلام المحلّي غطّى وتابع الكثير من هذه الأخبار التي لم يصل منها إلى الصحافة الدوليّة إلّا النزر اليسير .

ومن أبرز ما تناولته الصحافة الدولية من جرائم الحوثيين تعرّض النساء المختطفات في سجون المليشيا للتعذيب وانتهاك الكرامة ، وتهديد ذويهن في حال اللجوء للقضاء أو الإعلام .

وكشف موقع اليمن العربي أن عدد النساء المخطوفات على يد المليشيات بلغ 120 امرأة وكشف عن أسماء منتسبي المليشيا الذين يقومون بعمليات تعذيب النساء في المعتقلات الحوثيّة  وهم :

1 – أبو رائد وهّاس .

2 - أبو صقر سلطان .

3- حسن بتران .

4 – أحمد مطر .

كما حصل الموقع على معلومات تفصيلية عن المختطف منذ ستة أشهر علي جار الله العمري الذي مات تحت التعذيب في سجون المليشيا .

وتعاد الحلقة في الأوقات التالية :

الإثنين : 2:30 فجرا + 10:00 صباحا .

الثلاثاء : 11:00 صباحا .

الجمعة : 2:30 فجرا .