الكثيري يطلع على خطة اللجنة العليا للمناسبات بذكرى إعلان عدن.. انفوجرافيك

الهيئة الإدارية للجمعية الوطنية تؤكد تمسكها بمضامين إعلان عدن التاريخي.. انفوجرافيك

بلاكهرباء عدن تتجرع ويلات الحر.. كاريكاتير



اخبار وتقارير

الإثنين - 10 ديسمبر 2018 - الساعة 01:15 ص بتوقيت عدن ،،،

4 مايو/ متابعات :

رجّحت مصادر أممية الأحد عقد جولة جديدة من المحادثات حول النزاع في اليمن في الأشهر المقبلة، في وقت يجري المتمرّدون والحكومة المعترف بها دوليا محادثات في السويد برعاية الأمم المتحدة.

والمحادثات التي بدأت الخميس في ريمبو في السويد هي الأولى بين الحكومة والمتمرّدين منذ 2016 حين فشلت محادثات استمرّت ثلاثة أشهر في الكويت في تحقيق أي اختراق.



وتقول الأمم المتحدة إن المحادثات الحالية في السويد هي مجرد مشاورات تتناول بالإضافة إلى مصير الحديدة، "البند الأكثر صعوبة"، إمكان إيجاد ممرات انسانية وتبادل سجناء وإعادة فتح مطار صنعاء الدولي.

وقال مصدر أممي مشارك في المحادثات طالبا عدم كشف هويته إن كلا من المتمرّدين والحكومة أبدى استعدادا لعقد مزيد من المحادثات في الاشهر المقبلة.


أطلقت حملة دولية للدفع باتجاه خفض تصعيد الأعمال العدائية في اليمن حيث تقود السعودية تحالفا عسكريا دعما لحكومة الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي في مواجهة المتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران.

وقال المصدر الأممي "إذا لم نحظ بدعم الدول الفاعلة (في النزاع) فلن نجد حلا".

ويحضر محادثات ريمبو سفراء عدد من الدول التي تقيم علاقات دبلوماسية مع اليمن من بينها السعودية وبريطانيا وفرنسا، لكنهم لا يشاركون في المحادثات بحسب مصادر المنظمة الأممية.