اخبار وتقارير

الأحد - 06 أغسطس 2023 - الساعة 01:09 م بتوقيت عدن ،،،

4 مايو/متابعات



تقع قرية ” جلجلة ” ضمن نطاق مدينة الكود التابعة إداريا لمديرية خنفر بمحافظة أبين ، وتعد من أقدم القرى والتجمعات السكانية الواقعة في منطقة دلتا أبين الساحلية غربي وادي ” دوفس ” الشهير ..

دون إسمها إلى جانب العديد من القرى المتناثرة على طول الشريط الساحلي في عدد من الخرائط والمراجع الإنجليزية بفترة الاحتلال البريطاني ، حيث اندثرت تلك القرى والتجمعات المجاورة لقرية ” جلجلة ” بعد أن هجرها أهلها للاستقرار في المدن فيما بقي ساكني ” جلجلة ” صامدون رغم الظروف القهرية كغياب الخدمات وغياب أي دور للسلطات المحلية ..!!

أعتمد سكانها منذ القدم في معيشتهم على تربية الماشية وبيع الحطب ، لكنها تراجعت كثيراً خلال العقدين الأخيرين بفعل الجفاف والتصحر والحروب الضارية التي شهدتها محافظة أبين والتي ألقت بظلالها السوداء فوق رؤوس أهالي القرية الذين باتوا من أشد فئات المجتمع ضعفاً .


ويصنف وضعهم بالكارثي يفوق وضع النازحين الذين تحسنت أوضاعهم المعيشية كثيرا عقب نزوحهم إلى محافظة أبين ..!!

يقطن القرية حاليا أكثر من ( 200 ) نسمة يناشدون بأعلى صوتهم عبر *مركز ( أبين ) الإعلامي* السلطات المحلية والجهات المانحة في المحافظة والمديرية للتدخل العاجل وإغاثتهم بعد أن أنهكتهم عوامل الدهر القاسية وضاع مصدر عيشهم وأصبحوا في عداد المنكوبين ..!!