رئاسة الانتقالي تُطالب مجلس القيادة بإجراءات حازمة وحاسمة توقف العبث بملف الخدمات.. انفوجرافيك

كل عام والجنوب وأهله بخير.. كاركاتير

برئاسة الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي هيئة الرئاسة تثمن دعم الأشقاء بدولة الإمارات ومواقفهم الأخوية والإنسانية تجاه شعب الجنوب



اخبار وتقارير

الجمعة - 19 فبراير 2021 - الساعة 08:55 م بتوقيت عدن ،،،

4 مايو / الشرق الاوسط

أنّب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، الحوثيين وطالبهم بوقف هجومهم على مأرب، معلّلا بأنه يعرض حياة ملايين المدنيين للخطر، وأن «السعي نحو تحقيق مكاسب على الأرض بالقوة يمثّل تهديداً لآفاق عملية السلام كلها».

وتحدث غريفيث في جلسة علنية لمجلس الأمن أمس عبر اتصال بالفيديو، لكنها تحولت مغلقة للتشاور حول إمكانية اتخاذ المجلس خطوات تساعد على وقف التصعيد. وأعلنت الولايات المتحدة أنها «تراقب عن كثب» نشاطات الحوثيين بغية «تقييم ما إذا كان هناك ما يبرر» اتخاذ إجراءات عقابية ضدهم، واصفة هجماتهم ضد اليمن والسعودية بأنها «غير مقبولة».

من جانبه، اتّهم وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية منسق المعونة الطارئة، مارك لوكوك، الحوثيين بأنهم «يحاولون بانتظام التدخل في إيصال المساعدات ويقومون بانتظام بمضايقة وكالات الإغاثة وموظفيها»، وأكد أن «هذا غير مقبول». وإذ كرر المطالبة بـ«وقف التصعيد الخطير» في مأرب، دعا إلى وقف نار على الصعيد الوطني في كل أنحاء البلاد.

إلى ذلك، أكد بيان رباعي صادر عن بريطانيا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الحاجة الملحة لإنهاء الحرب في اليمن، مع التشديد على التزامهم الراسخ أمن شركائهم الإقليميين. وأظهر البيان دعما لجهود غريفيث، وأعرب الوزراء عن قلقهم من هجوم الحوثيين الأخير على مأرب واستهدافهم للبنية التحتية المدنية في السعودية، داعين الحوثيين وجميع الأطراف اليمنية للانخراط بشكل بناء في العملية السياسية.