الرئيس الزُبيدي ييلتقي الملحق لعسكري في السفارة الهندية.. انفوجرافيك

ذكرى إعلان عدن التاريخي منهج لبذل مزيدا من التقدم لاستعادة دولتنا الجنوبية

كلمة الرئيس القائد عيدروس الزبيدي بمناسبة الذكرى السابعة لإعلان عدن التاريخي وتأسيس المجلس الانتقالي



اخبار وتقارير

الأربعاء - 28 أكتوبر 2020 - الساعة 11:13 م بتوقيت عدن ،،،

4 مايو/ تقرير / عـــلاء عـــادل حــنش:


-ضبط (3) أطنان من الهيروين والكوكايين ‏تتبع شبكة تهريب دولية مرتبطة بحزب الله والحوثي
-الشحنة كانت قادمة من البرازيل متجهة لدول الخليج وأوروبا عبر ميناء عدن
-ما دور اللواء شلال شائع بالعملية؟ وكيف علم بالشحنة؟
-المتورطون تجار من جنسيات عربية وأجنبية ويمنية
-إشادات واسعة بكفاءة وقدرة أمن عدن ومطالبات بكشف الحقيقة كاملة


تثبت الأجهزة الأمنية الجنوبية في العاصمة الجنوبية عدن، وباقي محافظات الجنوب، حنكتها وقدرتها العالية على التعامل مع عصابات المافيا التي تسعى إلى إفساد المجتمع الجنوبي بشتى الطرق المُتاحة لها.

تفاصيل ضبط أكبر شحنة مخدرات في تاريخ الجنوب

تمكنت الأجهزة الأمنية في العاصمة الجنوبية عدن، مساء أمس الأول الاثنين، من ضبط أكبر شحنة مخدرات في تاريخ الجنوب كله.
ووجهة الأجهزة الأمنية في العاصمة الجنوبية عدن ضربة قاصمة لمافيا تجارة المخدرات بمصادرة ثلاثة أطنان من الحشيش المخدر وملايين الدولارات، مهربة في حاويات سكر بميناء عدن.
واستطاعت القوة الأمنية في ميناء عدن من إجهاض أكبر عملية تهريب مخدرات في تاريخ الجنوب، خلال تفتيش حاوية يفترض أنها محملة بالسكر، ضمن شحنة من خمس حاويات.
وكشفت مصادر أمنية مطلعة عن القبض على العصابة المتورطة في العملية، مشيرةً إلى أن المتهمين من جنسيات عربية وأجنبية ويمنية.
ونوهت إلى أن عملية ضبط المخدرات في حاوية واحدة أسفرت عن ضبط مبالغ هائلة من الدولار.
وقال المصدر الأمني: "تم ضبط هذه الكمية من الحشيش بعد تفتيش الحاوية من أصل (١٥) حاوية والعمل جارٍ على استكمال تفتيش بقية الحاويات تحت إشراف ومتابعة إدارة أمن العاصمة عدن والنيابة الجزائية ولجنة التحقيق".
وأضاف: "الشحنة كانت قادمة من البرازيل متجهة إلى دول الخليج وأوروبا عبر ميناء عدن".


دور اللواء شلال بالعملية وكيف علم بالشحنة؟


بدوره، نسب إعلامي جنوبي إلى اللواء شلال علي شائع، مدير أمن العاصمة الجنوبية عدن السابق، علمه بالباخرة التي أقلت شحنة السكر وإصدار توجيهاته بتفتيشها تفتيشًا دقيقًا وصولًا إلى العثور على المخدرات.
وعن تفاصيل الشحنة، قال الإعلامي صلاح بن لغبر: "إن شحنة المخدرات وصلت إلى الميناء قبل (12) يومًا، ‏وحصل اللواء شلال على معلومات استخباراتية حينها، الذي أمر بإدخال الباخرة من الغاطس ‏وسيطرت عليها قوات أمن عدن وتفتيشها بسرية تامة حتى عثرت على المخدرات".

وأشار إلى أن "‏أطنانًا من الهيروين والكوكايين ‏تتبع شبكة تهريب دولية مرتبطة بحزب الله والحوثيين".
وبحسب بن لغبر فإن "جهات نافذة حاولت قبل أسبوع منع التفتيش ومصادرة الشحنة ونقلها، غير أن اللواء شلال رفض ذلك، واستدعى النيابة العامة وأمر بتطويق كامل الميناء بقوات جنوبية ضخمة تسهر منذُ ذلك الحين على هذا ‏الأمر".
وأكد بن لغبر أن "‏الحشيش ليس إلا جزءًا من الشحنة، وهناك كميات ضخمة من الهيروين تُقدر قيمتها بمليارات الدولارات،‏ ووجهتها لم تكن العاصمة عدن بل أوروبا ودول الخليج ‏وتديرها شبكة عصابات دولية مرتبطة بحزب الله اللبناني بحسب تحقيقات أولية".


إشادات واسعة بكفاءة وقدرة أمن عدن


بدورهم، أشاد جنوبيون بالدور الأمني الكبير الذي اضطلعت به القوات الأمنية الجنوبية في إحباط تهريب تلك الكميات الكبيرة من الحشيش.

وأشاد رئيس دائرة العلاقات الخارجية بالمجلس الانتقالي الجنوبي في أوروبا أحمد عمر بن فريد بكفاءة وقدرة أمن العاصمة عدن التي تمكنت من ضبط شحنة مخدرات في إحدى حاويات ميناء عدن.

وقال بن فريد، عبر صفحته في (تويتر): "ثلاثة طن من المخدرات كانت في طريقها إلى الترويج في عدن وربما إلى غيرها وما هو أبعد! عملية أمنية ناجحة يقوم بها أمن عدن في الميناء يثبت من خلالها كفاءته وقدرته الكبيرة".

وأضاف: "يبقى المطلوب التعامل مع ملابسات هذه الجريمة بشفافية عالية حتى نتعرف على الجهات التي تقف خلفها محليًا وإقليميًا".

وتابع: "مشهد مخيف لكميات الكبيرة مضبوطة من الهيروين المخدر كان يعتقد أصحابها أن مرورها عبر ميناء عدن أمر ممكن".

واستطرد: "أن ينجح أمن عدن في اكتشافها (شحنة المخدرات) ومنع خروجها فهذا لا يدل فقط على كفاءة مهنية وإنما -وهو الأهم- على وجود ضمير إنساني حي رفض إغراءات مالية كبيرة جدًا وأبى إلا أن يمنع كارثة كبيرة".


مطالبات بكشف الحقيقة الكاملة


من جانبه، طالب الصحفي والمحلل السياسي الجنوبي ياسر اليافعي بضرورة تحويل قضية ضبط عشرات الكيلوهات من المواد المخدرة إلى قضية رأي عام.

ودعا اليافعي جميع الإعلاميين والناشطين إلى توحيد كلمتهم والمطالبة بكشف الحقيقة أمام الناس لمعرفة الجهات المتورطة.

وسرد اليافعي، عبر منشور له على صفحته في (فيسبوك) تفاصيل معرفته بالخبر قائلًا: "نمت ليلة البارحة مبكرًا، وأول ما فتحت الفيسبوك طالعت خبر ضبط كميات من المخدرات على متن سفينة، قلت في البداية: ذي من أخبار الفيس مش معقول ثلاثة طن حشيش بسفينة وداخل حاويات!!".

وقال: "تتبعت الأمر وطلع الأمر حقيقي، والذي عكر المزاج أكثر ولخبط كل المعلومات التي برأسي بيان نقابة ميناء عدن الذي أظهر أنهم جزءًا من المؤامرة!".

وأضاف: "توقعنا يحتجوا على إدخال الحشيش، احتجوا على الإجراءات الأمنية، وكأنهم لا يدركون أن حجم المخدرات المضبوطة ثلاثة طن كفيل بضياع الآلاف من الشباب وإدخالنا في دوامة قتل وفوضى الكل سيدفع ثمنها".

وأكد أن "القضية الآن قضية رأي عام ويجب أن يعرف الناس كل المعلومات والتفاصيل عن هذه الشحنة وكيف وصلت إلى الميناء ومن استوردها والأطراف المتورطة أياً كانوا".

وشدد اليافعي على أن "القضية ليست عملية اغتيال من مجهولين القضية قضية اغتيال وطن وكل شيء واضح ومعلوم سفينة وطاقمها وأسماء المستورد للبضاعة والمخلص الجمركي وكل شيء".

وتابع: "النقطة الأهم، مش كل شيء لا بد أن يتدخل به التحالف العربي، في قضايا رأي عام يجب أن تأخذ مسارها القانوني بعيدًا عن دهاليز التحالف والصراعات السياسية حتى لا تضيع الناس لن تكتفي بالضبط والمصادرة ولكن من يقف خلف هذا الموت القادم إلى عدن".

واستطرد: "نريد المخلصين في النيابة والقضاء الإمساك بالقضية ونتمنى من كل الناشطين والإعلاميين من مختلف التوجهات أن يوحدوا كلمتهم لأجل كشف الحقيقة ويتخلوا عن أنانيتهم ومصالحهم الشخصية من أجل عدن لمرة واحدة!".

واختتم منشورة بالقول: "لعن الله من يحاول تضليل الناس في مثل هذه القضايا الحساسة والخطيرة والمدمرة للمجتمع".