رئاسة الانتقالي تُطالب مجلس القيادة بإجراءات حازمة وحاسمة توقف العبث بملف الخدمات.. انفوجرافيك

كل عام والجنوب وأهله بخير.. كاركاتير

برئاسة الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي هيئة الرئاسة تثمن دعم الأشقاء بدولة الإمارات ومواقفهم الأخوية والإنسانية تجاه شعب الجنوب



اخبار وتقارير

الإثنين - 03 أغسطس 2020 - الساعة 08:33 م بتوقيت عدن ،،،

4 مايو / خاص


نجحت وساطة قبلية قادها نجل شيخ مشائخ الصبيحة الشيخ عبدالرحمن جلال عبدالقوي شاهر في وقف الاشتباكات القبليه المسلحة بين قبيلتي الصميته والعطويين بمديرية طور الباحة محافظة لحج .
ووصل الشيخ عبدالرحمن جلال والشخصية الاجتماعية والقبلية الشيخ عصام هزاع الصبيحي والشيخ علي احمد قاسم وعدد من مشائخ القبائل والوجاهات والشخصيات الإجتماعية إلى منطقة قبيلة الصميته حيث كان في استقبالهم مشائخ قبيلة الصيمته.
وفي اللقاء ابدى نجل شيخ مشائخ الصبيحة أسفه الشديد وانزعاجه للمواجهات المسلحة التي اندلعت بين مجموعات من القبيلتين ، وما نتج عن تلك الأحداث من سقوط قتلى وجرحى من الطرفين وانتهاك حرمات المساكن وترويع الأطفال والنساء ،واصفا بأن ذلك لا يمت للأعراف القبلية ولا الرجولة بأية صله داعياً إلى وقف فوري لإطلاق النار وتحكيم لغة العقل والحكمة ، مستطردا بالتدخلات من أطراف عديدة سابقة للصلح في بداية المشكلة إلا أن كل إتفاق كان يتم سرعان مايتم خرقه .
من جانبه أكد الشيخ عصام هزاع أن الأوضاع التي تمر بها البلد بشكل عام والصبيحة على وجه الخصوص استثنائية وصعبه ولا تحتمل اي مزيد من التفرقه والشتات، واوضح بان الشيخ عبدالرحمن جلال شيخ جميع أبناء الصبيحة قد وصل اليكم اليوم فأتمنى أن لاتردوا له طلبه وأن يخرج هذا اللقاء بنتائج إيجابية.
وقدم شيخ مشائخ قبيلة الصميته الشيخ رواد الصماتي شرحا تفصيليا عن حيثيات وأسباب ودوافع القضيه بين أبناء القبيلتان منذ بدايتها ،مرحبا في الوقت نفسه بكل المساعي القبليه الهادفه إلى حل القضيه ونزع فتيل الفتنه بين أبناء القبيلتان .
وخرج اللقاء بالإتفاق بسحب المسلحين من أعلى القمم الجبلية وعدم استحداث اي مواقع يتم منها إطلاق النار على المساكن وعدم استحداث أي نقاط تقطع في الخطوط العامه وسوق المديرية .
عقب ذلك تم تأدية العهد ( جده ) للشيخ عبدالرحمن جلال ،ومن ثم تم سحب وانزال المسلحين من المواقع في القمم الجبليه تنفيذا للاتفاق على أرض الواقع وتكليف العقيد توفيق الهابون للصعود الى المواقع للتأكد من ذلك وهو ما أكده بذلك .
كما تم التوجه إلى قبيلة العطويين وكان في استقبالهم شيخ مشائخ فخائذ قبيلة العطويين ، ورحب الشيخ عادل بنجل شيخ مشائخ الصبيحه والشيخ عصام هزاع وجميع المشائخ والحاضرين كلا بإسمه وصفته ، مثمنا المساعي الحثيثة التي قام بها الشيخ عبدالرحمن والشيخ عصام وانها ليست بغريبه فالجميع إخوان وصبيحه ، مبديا استعداد القبيلة بأية حلول من شأنها الوصول إلى حل لهذه المشكله ،موضحا بأن أبناء قبيلتي الصميته والعطويين أخوان وتربطهم علاقات الحب والوفاء والاحترام .
وقدم الشيخ عبدالرحمن شرح مؤجز عن نقاط الإتفاق التي تم الإتفاق بها مع قبيلة الصميته ، وهو ما وافق عليه الشيخ عادل كشيخ لقبيلة العطويين .
تلى ذلك تم تكليف كلا من العقيد توفيق الهابون والعقيد بسام الحرق للصعود إلى المواقع في أعلى القمم الجبليه وانزال الملسحين والتأكيد على خلو جميع المواقع من الملسحين وهو ماتم ذلك .
وتأتي بنود هذا الإتفاق ضمن إطار كامل لاتفاق شامل للقضيه.
حضر اللقاءان عدد من مشائخ قبائل مناطق المديرية وشخصيات إجتماعية .