كل عام والجنوب وأهله بخير.. كاركاتير

برئاسة الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي هيئة الرئاسة تثمن دعم الأشقاء بدولة الإمارات ومواقفهم الأخوية والإنسانية تجاه شعب الجنوب

الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي يلتقي رئيس الكتله الجنوبية في البرلمان المهندس فؤاد عبيد واكد



اخبار وتقارير

الأحد - 17 نوفمبر 2019 - الساعة 10:42 م بتوقيت عدن ،،،

4 مايو/ المغرب/ سعدهود سالم


أختتم مركز آفاق للدراسات الثقافية المغربية اليمنية اليوم الملتقى الدولي الأول بمدينة فاس بالمغرب بالتعاون مع جامعتي عدن، وأبين، والمديرية الجهوية للثقافة بفاس، ومكناس، ومقاطعتي المرينيين، وأكدال بالمملكة المغربية تحت عنوان( السرد ديوان الإبداع) .
وفي الملتقى رحب د.أحمد الحسني رئيس مركز آفاق للدراسات الثقافية المغربية اليمنية بالدكتور جمال بو طيب وتطرق في كلمته إلى المكانة الأدبية للدكتور جمال بو طيب على النطاقين اليمني المغربي من خلال نتاجه الأدبي، والفكري الذي أثرى الثقافة العربية وشكلت إصدارته الأدبية منهلا للباحثين العرب لاينضب.
وأضاف الحسني أن الرواية لا تخلو من البعد التربوي والاخلاقي والفكري والدعوي المعتدل وفق طريقتها الفنية.
كما تعاقبت عدد من الكلمات أجمعت في غالبيتها على الإستفادة من هذه الجواهر النفيسة من دواوين السرد الإبداعي الأدبي، وعكسه في الدراسات الأدبية الفكرية. فيما أكدت بعض الكلمات أن هذه الشخصية المحتفى بها متعددة المواهب حيث أنه قاص، وكاتب، وناقد، وباحث، ورجل تربوي أكاديمي من الدرجة الأولى، واشادوا بعدد من اصداراته بأنها أعمال متكاملة.
من جانبه أعرب د.جمال بو طيب عن خالص شكره، وتقديره العميق للجهات المنظمة، وعلى وجه الخصوص جامعتي عدن، وأبين بهذه الاحتفائية الثقافية، والادبية، والتكريم الذي يمثل لي فخرا، واعتزاز.
وزع خلال الفعالية التي أدارها د.أسماء وردي ونسق لها د.أمينة الأزهري وحضرها عدد من المبدعين والمبدعات من اليمن، والمغرب، والسودان، وجنوب السودان، وغامبييا، ومورتانيا، وسوريا والسنغال. هدايا تذكارية ونسخا من بعض أعماله.