عرب وعالم

الخميس - 02 مايو 2024 - الساعة 01:20 م بتوقيت عدن ،،،

4مايو/وكالات



اقتحمت الشرطة الأمريكية حرم جامعة كاليفورنيا، اليوم الخميس، لفض اعتصام طلابي يدعو إلى وقف الحرب على غزة.

وبحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية، فقد “شوهدت قوات إنفاذ القانون (الشرطة) وهي تدخل مخيما في حرم جامعة كاليفورنيا أقام فيه المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين”، وذلك بعد اعتبارها المخيم “غير قانوني”.
ولاحقا، نقلت الشبكة الأمريكية عن البروفيسور المساعد غرايم بلير، قوله إن “أعضاء هيئة التدريس بجامعة كاليفورنيا الذين يدعمون الطلاب المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين في الحرم الجامعي، يتوقعون جميعا أن يتم القبض عليهم”.

وقال الأستاذ إنه وأعضاء هيئة التدريس على استعداد للاعتقال، “لإرسال رسالة إلى جامعة كاليفورنيا مفادها أن الطلاب لديهم بالتأكيد الحق في الاحتجاج السلمي والتعبير عن أفكارهم”، وفق المصدر ذاته.


وكان مئات من أفراد الشرطة، قد تجمعوا وهم يرتدون خوذات واقية في حرم جامعة كاليفورنيا منذ حلول الظلام أمس الأربعاء، استعدادا لإزالة مخيم احتجاج مؤيد للفلسطينيين هاجمه مؤيدون لإسرائيل في الليلة السابقة.

وعملية الفض في جامعة كاليفورنيا هي أحدث موقف محتدم في توتر متصاعد تشهده الجامعات الأمريكية، إذ أدت الاحتجاجات على أفعال إسرائيل في الحرب على قطاع غزة إلى اشتباكات بين طلاب، وبينهم وبين إدارات الجامعات وأجهزة إنفاذ القانون.