اخبار وتقارير

الخميس - 16 يناير 2020 - الساعة 11:14 ص بتوقيت اليمن ،،،

4 مايو / متابعات

تناولت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، في تقرير بعددها الصادر اليوم الخميس، مساعي مليشيا الحوثي الإرهابية، لفرض جبايات جديدة تجاه أهالي المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وقالت الصحيفة في تقريرها، إنه: "ساد سخط بين أوساط المعلمين الذين يعملون في مدارس أهلية بعد شروع المليشيات الحوثية في اتخاذ شكل جديد من إجراءاتها التعسفية ونهبها الممنهج لجباية الأموال عبر طرق وأساليب متنوعة ومن أبواب ومنافذ متعددة".

وأضاف التقرير: "عادت هذه المرة إلى قطاع التأمينات الذي كان في مقدمة المؤسسات التي حرصت المليشيا على استنزافها بعد احتلال صنعاء".

ولفت إلى تهديد المليشيا الإرهابية للمدارس الأهلية، عبر المؤسسة العامة للتأمينات الواقعة تحت سيطرتها، بإغلاقها، في حالة عدم رفع كشوف بكوادرها وتقديم إقراراتها المالية، أو التأخر في تسديد رسوم التأمين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولهم إن قيادة المليشيات الحوثية تسعى إلى جباية التأمينات على الموظفين والعاملين بقطاع المدارس الأهلية بأثر رجعي لسنوات سابقة، وهو ما سيثقل كاهل المدارس وقد يعرضها للإفلاس والإغلاق.

وبحسب المصادر أصبحت المؤسسة العامة للتأمينات والمعاشات عاجزة عن أداء مهامها إلى نحو 650 ألف مؤمّن عليه، و130 ألف متقاعد مع من يعولونهم، في ظل استنزاف ونهب المليشيا الحوثية لكل مواردها.