كل عام والجنوب وأهله بخير.. كاركاتير

برئاسة الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي هيئة الرئاسة تثمن دعم الأشقاء بدولة الإمارات ومواقفهم الأخوية والإنسانية تجاه شعب الجنوب

الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي يلتقي رئيس الكتله الجنوبية في البرلمان المهندس فؤاد عبيد واكد



اخبار وتقارير

الأربعاء - 16 أكتوبر 2019 - الساعة 03:49 م بتوقيت عدن ،،،

4 مايو / خاص


نشطت اشتباكات مجددا في جهة الفاخر بعد أقل من ساعة شهدت هدوءً حذرا على غبار ونار معارك غير مسبوقة امتدت من ساعات الظهيرة وحتى ما بعد العاشرة مساء وفككت القوات الجنوبية زحوفات وهجمات انتحارية مستميتة لمليشيات الحوثي وتعزيزاتها التي حشدتها واستقدمتها خلال يوم وليلة من هدوء حذر عقب معارك ستة ايام وانكسرت بخسائر فادحة وهزائم مضاعفة على خطوط جبهات الفاخر والجب وما بينها.
تستعد القوات الجنوبية لاقتحام قرية مرخزة بعد ان كبدت الحوثيين خسائر بالعشرات تناثرت جثثهم في "سيلة مرخزة والنبيجة".
قوات اللواء السابع صاعقة والتي أحبطت هجوما كبيرا ومستميتا للمليشيات الحوثية على معسكر الجب الاستراتيجي، تتقدم إلى أطراف قرية صبيرة من جهتها الغربية يتقدمها القائد عبدالعزيز الهدف.
وفي منتصف ليل امس /صباح اليوم استهدفت دبابة القائد الهدف سلاح 23 وعشرين (حوثي) في قرين الفهد.
واندحرت مجاميع المليشيا تاركة خلفها عتاداً وأسراها وجثث قتلاها بعدما فعلت كل شيء في معركة طويلة وعنيفة للغاية دا في كثير مواقع تقدمت فيها القوات المشتركة والمقاومة.
وطحنت القوات الجنوبية هجوماً هو الأكبر في جبهة الفاخر والجب، في وإحرزت تقدم جديد وتحرير مساحات وانتزاع موقع مهم يطل على صبيرة.
المليشيات الحوثية، شنت هجوما على لكمة عثمان شمال مدينة الفاخر، بعد مواجهات عنيفة مع القوات المشتركة والمقاومة الجنوبية والشعبية وكتائب الشهيد الشوبجي بمختلف أنواع الأسلحة في شعب غول عوشن وشعب الماء بمحيط المدينة تمكنت خلالها الأخيرة من فرض طوق محكم على النسق الأول للمليشيا وقتل وجرح العشرات فيما تم أسر العديد منهم بالإضافة إلى تدمير طقمين.
كما دارت مواجهات شرسة في مناطق مرخزة، الجب، استخدم فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة بعد هجوم فاشل للمليشيات تحول إلى دفاع ولم تنجح في تحقيق أي تقدم بعد تلقيها استهداف دقيق وناجح بواسطة مدفعية المقاومة الجنوبية التي اجبرتها على التراجع والفرار باتجاه مناطق بيت الشرجي.
مصدر ميداني قال "رغم الضربات الموجعة والهزائم المتوالية إلا ان مليشيات الحوثي ما زالت تحشد وتدفع بعناصرها للانتحار".
أكدت المصادر بالقوات الجنوبية، مقتل عشرات الحوثيين وأسر أعداد كبيرة. وفرت مع دنو التاسعة مساء مجاميع المليشيات تاركة عتاداً وأسرى وجرحى فيما تواصلت الاشتباكات في أنحاء من الجبهة حتى العاشرة مساء بضراوة.

ومن الثلاثاء إلى الثلاثاء تحتكم القوات الجنوبية المشتركة على كامل مكاسبها والمناطق المحررة والمعسكرات والمواقع.
ضربة نوعية للقوات الجنوبية تصيدت طقماً يحمل سلاح 23 وقتل من فيه، على بعد نحو كيلو متر من تبة عثمان.
ودمرت المقاومة الجنوبية والقوات المشتركة بطاريتين نوع 23 محمولة على طقمين عسكريين، وسيارة هايلوكس بمنصة إطلاق كاتيوشا متحرك، للمليشيات إلى الغرب من حبيل العبدي بالفاخر، خلال وقائع معركة ضارية نهار وليل الثلاثاء، دفعت إليها ذراع إيران الحوثية بالعتاد العسكري الثقيل الذي استقدمته مؤخراً وتعزيزات كبيرة للتعويض عن خسائر خمسة أيام ماضية.
ولجأت المليشيات إلى القصف الهستيري الانتقامي وضرب قرى آهلة في سليم وشخب بصواريخ الكاتيوشا.
وكسرت القوات الجنوبية، بعد عصر الثلاثاء، هجوماً واسعاً للمليشيات الحوثية، ذراع إيران في اليمن، في حبول وأودية مرخزة.
مصادر عسكرية وعملياتية أكدت، في وقت سابق، الدفع بتعزيزات كبيرة إلى الخطوط الأمامية وسط إسناد قوي للقوات الجنوبية في مرخزة.

وفقاً لمصدر ميداني استخدمت المليشيات الحوثية في مواجهات الثلاثاء سلاح الدبابات بكثافة ونيران المدفعية الثقيلة والكاتيوشا، في محاولة لتمهيد خطوط الاشتباك أمام تقدم مجاميعها المهاجمة. وشنت القوات المشتركة جولة كثيفة من النيران المدفعية والثقيلة وتقدمت في ملاحقة المندحرين.
وسجلت حالات جرحى ومصابين من أبطال القوات الجنوبية المشتركة والمقاومين البواسل.
ووصلت تباعاً إلى الخطوط الأمامية المتقدمة في الفاخر تعزيزات نوعية قادمة من الضالع.
إلى هذا أكدت وحدات متقدمة من القوات الجنوبية مساء الثلاثاء، التوسع في تحرير مساحات إضافية في مناطق الجب وإحراز تقدم بالسيطرة على موقع مطل على صبيرة.