اخبار وتقارير

الجمعة - 13 سبتمبر 2019 - الساعة 09:00 ص بتوقيت اليمن ،،،

4مايو/ 24

أعلنت الأمم المتحدة، امس الخميس، تعيين الجنرال الهندي المتقاعد أباهيجيت جوها رئيساً للجنة تنسيق إعادة الانتشار ورئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة. .

ويخلف الجنرال جوها الجنرال الدنماركي لوليسغارد، ليصبح ثالث مسؤول مكلف بقيادة فريق الأمم المتحدة الذي يُراقب اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة، بحسب ما أورده موقع "عدن تايم".

وقال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بعد تعيين السيد جوها: "الأمين العام ممتن للخدمة المتفانية والمثالية للجنرال لوليسغارد، ونرحب بالجنرال أباهيجيت جوها".

سيرة ذاتية
وعمل الجنرال جوها من 2009 إلى 2013 نائب مستشار عسكري ومستشار عسكري في مكتب الشؤون العسكرية بإدارة عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، كما أنشأ مكتب حفظ السلام والشراكات الاستراتيجية في 2013.

وفي بلاده قبل ذلك كان قائد لواء المشاة وقوات المشاة الهندية، ثم شغل منصب مراقب عسكري داخل سلطة الأمم المتحدة الانتقالية في كمبوديا بين 1992 و1993.

وبعد تقاعده من الجيش الهندي في 2013، عمل جوها في فريق الخبراء المعني بالتكنولوجيا والابتكار في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام، ثم في الفريق المستقل الرفيع المستوى المكلف بعمليات السلام.