اخبار وتقارير

الجمعة - 19 أبريل 2019 - الساعة 02:07 م بتوقيت عدن ،،،

4 مايو / حوار نسمة صلاح

  • مظاهرات سيئون تؤكد أن دماء شهداء الجنوب لا يمكن التهاون فيها

  • شباب الغضب بسيئون لديهم برامج تصعيدية سيُعلن عنها لاحقا

تشهد مدينة سيئون - عاصمة حضرموت الوادي - ثورات غضب عارمة رفضاً لانعقاد البرلمان الشرعي المنتهي والذي يرسخ تواجد حكومة ونظام الاحتلال بالجنوب.

وصاحبت الاحتجاجات الغاضبة في سيئون حشد قوات عسكرية كبيرة من المنطقة العسكرية الأولى والتابعة للجنرال الإخواني علي محسن الأحمر، كما عملت هذه القوات على مطاردة وقمع مظاهرات أبناء سيئون الرافضين لبرلمان الاحتلال المنعقد في أرضهم.

وخلال عمليات المطاردة العسكرية الإخوانية لأبناء سيئون، قامت تلك القوات باعتقال الكثير من الناشطين والمتظاهرين أبرزهم رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمديرية سيئون المحامي/ طاهر أحمد طاهر باعباد.

والذي لم يتم اعتقاله سوى ساعات وأطلق سراحه بعد إصدار المجلس الانتقالي الجنوبي بياناً شديد اللهجة محذراً من اعتقال رئيس انتقالي سيئون ومن تبعات هذا التوجه الذي تمارسه قوات الاحتلال.

"4 مايو" أجرت مع رئيس انتقالي سيئون المحامي طاهر أحمد طاهر باعباد حول تناولت فيه أهم المستجدات التي شهدتها مدينة سيئون أثناء انعقاد برلمان الشرعية.. فإلى نص الحوار:

•مظاهرات غاضبة حدثت في سيئون وتم قمعها واعتقال كثير من المشاركين فيها.. حدثنا عن مصير المعتقلين ومن نفذ عملية القمع هل هي القوات التي قَدِمت من خارج سيئون أم قوات الاحتلال الشمالي المتمركزة في الوادي؟
- نعم خرجت مظاهرات ومسيرات حاشدة في مدينة سيئون تداعت لها كل القوى الوطنية الجنوبية والشبابية والمنظمات والنقابات، وكان للشباب الدور الأبرز في ذلك، كل تلك الحشود خرجت معبرة عن رفضها القاطع لمسرحية مجلس النواب المنتهي الصلاحية في سيئون، وتأكيدًا على موقف أبناء سيئون وحضرموت أن دماء الشهداء لا يمكن التهاون فيها وأن قضيتهم التي سقطوا من أجلها لا مساومة فيها، هذا الأمر لم يعجب البعض فعمدوا إلى مطاردة الشباب المشارك واعتقال عدد منهم من قبل قوات المنطقة العسكرية الأولى وتعذيبهم، وبالطبع تلك القوات شمالية خالصة.

•ما تفاصيل عملية الاعتقال التي طالتكم؟
- بعد صلاة الجمعة 12 أبريل كنت متوجهاً إلى مدينة سيئون برفقة أحد أقربائي وفوجئت بإيقاف سيارتي من بين عشرات السيارات من قبل طقم يتبع المنطقة العسكرية الأولى وإخراجنا من السيارة بصورة عنجهية واقتيادنا إلى زنزانة في الشرطة العسكرية بالمنطقة الأولى بحجة أن في السيارة عَلَم الجنوب وهذا العَلَم يستفز كل العسكر الشماليين، متناسين أن عَلَم الجنوب يرفرف في ديوان محافظة حضرموت.

•كيف تصفون انعقاد مجلس النواب اليمني في مدينة سيئون؟
- الكل يعلم أن انعقاد مجلس النواب ما هو إلا مسرحية هزلية لا أكثر، فمجلس النواب منتهي الصلاحية وغير دستوري، إضافة إلى أن النصاب القانوني غير كامل وبالتالي عدم شرعية انعقاد مجلس النواب من كل النواحي ومثل ما أسلفنا هي مسرحية لا غير.

•ما الأسباب الرئيسية لاختيارهم سيئون بالذات؟
- في الحقيقة هم هاربون ولم يجدوا مكاناً يقبلهم فيه، وحتى سيئون خرج الشعب منددًا بهم ورافضاً لهم، ولأن سيئون مازالت محتلة وجدوا فيها ضالتهم باستخدام القوة العسكرية المسخرة لهم.

•ما حقيقة موقف محافظ حضرموت من حالات القمع للمتظاهرين واعتقالهم؟
- في هذا الشأن أصدرت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة حضرموت بيانا تفصيليا عبّرت فيه عن خيبة أملها في منع الجماهير من الوصول إلى سيئون ومشاركة إخوانهم في المسيرة الجماهيرية، وهذا للأسف لم يكن متوقعا أبدا من الأخ محافظ المحافظة هذا التصرف.

•ما دور المجلس الانتقالي المحلي في سيئون حاليا؟
- نحن كقياده محلية للمجلس الانتقالي بمديرية سيئون دائما وأبدا إلى جانب أبناء الشعب في الجنوب عامة وسيئون خاصة ولن نكون إلا في صفهم في كل الظروف ونعمل على تلبية تطلعات أبناء المديرية بالإمكانيات المتاحة.

•هل هناك خطط قادمة للسيطرة الجنوبية الكاملة على سيئون أم أن الأمر مازال مؤجلًا؟
- هذا الأمر كله في يد القيادة العليا ولا نستطيع الجزم في ذلك.

• ما سبب تردي الخدمات في حضرموت وهي محافظة ذات ثروة اقتصادية؟
- الكل يعلم أن سبب ذلك هو فساد الحكومات المتعاقبة، والمواطن في سيئون وحضرموت يعاني من تردي الخدمات في شتى المجالات بسبب الفساد المستشري في الحكومة ونتيجة لصمت السلطات المحلية بالمحافظة.

•هل يوجد برنامج تصعيدي شعبي في سيئون وبقية مديريات الوادي لرفض التواجد العسكري؟
- شباب الغضب في سيئون لديهم برامج تصعيدية يتم الإعلان عنها أولاً بأول ويلتف حولها ويلبيها كل أبناء سيئون والمديريات الأخرى كون هذا أقل ما يمكن فعله تعبيرا عن الرفض المجتمعي والشعبي.

•ماهي المعوقات التي تواجه عمل فرع المجلس في سيئون؟ وما مدى حجم التنسيق بينكم وبين القيادة المحلية للانتقالي في حضرموت؟
- هناك تنسيق دائم، ونتواصل مع القيادة المحلية بالمحافظة، وأجدها مناسبة هنا لتقديم الشكر للأخ الدكتور محمد جعفر بن الشيخ أبو بكر رئيس القيادة المحلية بالمحافظة الذي يعمل ويبذل كل الجهود في تذليل كافة العراقيل والمعوقات التي تطال عمل المديريات واهتمامه الخاص بمديرية سيئون.

•كيف قابلتم خبر منع دخول قافلة شبوة الجماهيرية لحضرموت التي هبّت لدعم مظاهراتهم في سيئون؟ وما هي الرسالة التي تريد قولها للجماهير الشبوانية؟
- للأمانة كان ذلك الخبر بمثابة خيبة أمل في سلطات المحافظة بأن يتم منع جماهير سلميين من التوجه إلى سيئون في الوقت الذي يتم السماح لغيرهم من الشمال بالدخول بكل حرية.. وقد أوضح الانتقالي بالمحافظة ذلك، ونوجه كل التحية والشكر والعرفان لإخواننا في شبوة الأبيّة ونقول لهم: كفيتم ووفيتم وكأنكم شاركتمونا الفعالية فكل التحية لكم.

•ختامًا رسالة وكلمة توجهها ولمن؟
أشكر صحيفتكم "4مايو" على تسليط الضوء على مديرية سيئون، كما نشكر كل شعب الجنوب من المهرة إلى باب المندب على تضامنهم مع أبناء سيئون، وبإذن الله تعالى النصر قريب.