اخبار وتقارير

الجمعة - 05 أبريل 2019 - الساعة 04:49 م بتوقيت عدن ،،،

4 مايو / فريق التحرير:

تتناول "4 مايو" كافة أنشطة المجلس الانتقالي الجنوبي، تحت اسم "أنشطة الانتقالي" تنشر فيه أهم نشاطات المجلس الانتقالي الجنوبي خلال أسبوع.


رئاسة المجلس الانتقالي تعقد اجتماعها الدوري

عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، أمس الأول ، اجتماعها الدوري الأسبوعي، برئاسة الأستاذ هاني بن بريك، نائب رئيس المجلس.


واستمعت الهيئة لتقارير موجزة عن الزيارات التي قام بها الرئيس القائد، عيدروس قاسم الزُبيدي، وقيادات المجلس، لكلٍ من المملكة المتحدة، وجمهورية روسيا الاتحادية، ولقاء الأستاذ هاني بن بريك، والأستاذ أحمد حامد لملس، الأمين العام للمجلس، مع المبعوث الأممي، السيد مارتن غريفيث في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وكذا لقاء أعضاء هيئة الرئاسة مع السفير الروسي لدى اليمن، فلاديمير ديدوشكين، في العاصمة عدن، حيث جرى تقييم نتائج تلك اللقاءات والزيارات وانعكاساتها على الساحتين المحلية والدولية.


واستمعت هيئة الرئاسة إلى تقرير موجز عن الزيارة التي قام بها الأستاذ هاني بن بريك، وباقي أعضاء الهيئة، لجبهات القتال المتقدمة مع المليشيات الحوثية الإيرانية، في مناطق قعطبة ودمت ومريس، الحدودية شمال الضالع.


وأشاد الاجتماع بصمود وتضحيات المقاتلين من قوات الحزام والمقاومة الجنوبية من خلال تلقينهم وتكبيدهم العدو الخسائر الفادحة والهزائم المتلاحقة.


وتطرق الاجتماع إلى عدد من المواضيع المتعلقة بتقييم مشاركات المجلس الورش والندوات الخارجية، وجرى التأكيد على أهمية تفعيل أداء أعضاء الهيئة، والمشاركة بفاعلية في الأنشطة المجتمعية.


 ووقفت الهيئة في ختام اجتماعها أمام عدد من المواضيع والقضايا الأخرى المدرجة في جدول الأعمال، واتخذت ما يلزم من إجراءات بشأنها.


اجتماع الهيئة الإدارية بالجمعية الوطنية يناقش عددًا من التقارير العالقة بالعاصمة عدن

شدد نائب رئيس المجلس الانتقالي الأستاذ هاني بن بريك على ضرورة ديمومة العمل في دوائر ومؤسسات المجلس الانتقالي سواء في حضور أو غياب المسؤولين، مؤكداً أن بوادر الالتزام بالعمل وجدت عند موظفي الجمعية الوطنية من خلال حرصهم الشديد على استمرار العمل خلال فترة غياب رئيس الجمعية لترأس وفد الزيارة الخارجية.


جاء ذلك خلال ترأسه أمس اجتماع الهيئة الإدارية بالجمعية الوطنية، مشيداً بما حظيت به الجمعية الوطنية من خلال تنظيم وتدقيق العمل المؤسسي الصحيح والذي سيعكس استمرارية العمل في القطاع الحكومي المختلف والذي يظهر من حلال حسن تسيير العمل وحرص وانضباط الموظفين واحترامهم للعمل.


ودعا هاني بن بريك كافة المكونات والنخب السياسية والثقافية ومختلف المكونات الأخرى الابتعاد عن المناكفات والإشاعات التي تضر بمصلحة الجنوب وشعبه.. مؤكدا أن الانتقالي ليس حزبا تنظيميا سياسيا بل هو مكون شعبي يمثل مرحلة انتقالية لإعداد البلاد وتحضيرها للاستقلال.


وفي افتتاحية الاجتماع رحب اللواء أحمد سعيد بن بريك بنائب رئيس المجلس الانتقالي الذي حضر جلسة الاجتماع للاطلاع عن كثب عن مخرجات جدول أعمال الهيئة ونتائج زيارة الوفد إلى لندن وموسكو بالإضافة إلى نتائج تقييم الدورة الثانية للجمعية الوطنية المقامة بالمكلا.


وناقش أعضاء اللجان أهم التقارير المقدمة في جلسة انعقاد الدورة الثانية للجمعية الوطنية ونتائج المباحثات مع أعضاء اللجان بالمحافظات الجنوبية الأخرى بالإضافة إلى نتائج حضورهم في الورش الخارجية.


وتطرق الاجتماع إلى وضع المشكلات العالقة بالعاصمة عدن منها الأمنية والاقتصادية والتعليمية والصحية وبعض المعوقات التي تشغل الشارع الجنوبي ووضع الحلول اللازمة لها.


المجلس الانتقالي يرعى حفل تخرج "دفعة السلام" من المعهد الوطني للعلوم الإدارية

احتفل المعهد الوطني للعلوم الإدارية بتخرج الدفعة الـ 28 التي تضم أكثر من 100 طالب وطالبة في كافة تخصصاته تحت مسمى "دفعة السلام"، وكان إقامة الحفل الذي أقيم في مديرية المعلا بالعاصمة عدن، تم بدعم ورعاية من المجلس الانتقالي الجنوبي، ممثلاً بدائرة الشباب والطلاب في الأمانة العامة.


وأكد رئيس دائرة الشباب والطلاب المهندس نزار هيثم على أهمية دعم مثل هذه الفعاليات، لما لها من إثر إيجابي في نفوس الشباب بشكل عام والطلاب بشكل خاص.


وقال هيثم: " إن المجلس الانتقالي، لن يألوا جهداً في خدمة الشباب الذين هم عماد شعب الجنوب والذي يُولي المجلس لهذه الفئة أهمية كبيرة، منوها إلى أن دعم الشباب وتأهيله أولوية في أدبياته ونظامه الأساسي ".


وقام المعهد بتكريم الانتقالي عرفانًا بالدور الذي قام به في إنجاح حفل التخرج، بشهادة تقديرية تسلمتها المحامية ذكرى معتوق حسين رئيسة دائرة حقوق الإنسان بالأمانة العامة للمجلس.


وقالت إنه لمن المفرح أن ترى السرور والبهجة في وجوه الطلاب وهم يحتفلون بتخرجهم بعد سنوات مضنية من التحصيل العلمي.


وأكدت على أنه من حق الطلاب الحصول على فرصة عمل يساهمون فيها في بناء مجتمعهم، ولا يجوز انتهاك هذا الحق في العمل الذي كفلته كافة المواثيق الدولية والإعلان العالمي لحقوق.


وشددت ذكرى على ضرورة إيجاد فرص العمل من قبل الخريجين أنفسهم وتطبيق ما تلقوه من معارف وعلوم ومعلومات على واقع مجتمعاتهم، قائلة إن المجتمعات تتطور وترتقي بشبابها.


من جهته شكر د.جمال عبد الغفور عميد المعهد، المجلس الانتقالي على دعمه واهتمامه في إنجاح الحفل.


وهنأ الطلاب على تخرجهم قائلا: "إن المستقبل أمامهم ليساهموا في بنائه وتطويره ورفعته والعمل على الابتكار والتفوق كل في مجاله وعدم الانكفاء".


وأكد على أن الجنوب اليوم أحوج ما يكون إلى الكادر المؤهل وصاحب الخبرة والتخصص لبناء الدولة على أساس سليم. وفي نهاية الحفل قامت المحامية ذكرى معتوق بتوزيع شهادات التخرج وتكريم الطلاب المتخرجين.


انتقالي الضالع يشيد بالنجاحات الجنوبية ويدعو لمزيد من التلاحم ورص الصفوف

عقدت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة الضالع أمس الثلاثاء الدورة الاعتيادية الأولى للمجلس للعام 2019م، تحت شعار (تعزيز دور المجلس في التمكين السياسي والتنظيمي والإداري للعام الجاري).


وترأس الاجتماع الذي احتضنته قاعة المجلس رئيس القيادة المحلية العميد عبدالله مهدي سعيد، الذي رحب بالأعضاء الحاضرين، معبرا عن سروره بالالتقاء مع هامات وطنية ونضالية لها رصيدها النضالي البارز على الساحة السياسية والعسكرية والجماهيرية وفي مختلف الميادين.


قال العميد عبدالله مهدي سعيد رئيس القيادة المحلية لانتقالي الضالع أن اجتماع الدورة الاعتيادية الأولى للمجلس للعام 2019م يكتسب أهميه كبيرة كونه يعقد في ظل أحداث بارزة تأتي في مقدمتها النجاحات الدبلوماسية للمجلس الانتقالي المتمثلة بالزيارات شبه الرسمية والمعلنة للعديد من الدول الكبرى.


وأضاف مهدي خلال ترأسه أمس الثلاثاء في مقر المجلس الانتقالي بالضالع اجتماع الدورة الاعتيادية الأولى للمجلس للعام 2019م تحت شعار "تعزيز دور المجلس في التمكين السياسي والتنظيمي والإداري للعام الجاري" قائلاً: "إن ثمرة هذا النجاح سيجنيها الجنوبيون على المدى القريب من خلال الترويح لملف قضية شعب الجنوب والحشد الدولي لذلك بهدف الاعتراف بحق شعبنا في الحرية وتقرير المصير".


وأشار رئيس القيادة المحلية إلى الحركة التنظيمية الواسعة في تشكيل المجالس المحلية على مستوى المراكز تهدف من أجل أن يصبح المجلس كيانًا سياسيًا ذو انتشار واسع على مستوى الداخل والخارج.


وحذر مهدي من قوى الشر والعدوان التي تحلم اليوم أن تعيد الكرة في حرب جديدة على الجنوب، معتبرا أن على كل أبناء الجنوب واجب شحذ الهمم ورفع اليقظة والحذر والاستعداد لأي طارئ والعمل في اتجاهين رئيسين وفاعلية أكبر من خلال استمرار العمل التنظيمي والسياسي والإعلامي والجماهيري وتنفيذ كل البرامج والخطط والأنشطة، إلى جانب العمل بين أوساط الجماهير وحشدهم عند الضرورة لمواجهة المحتل.


واستمع المجتمعون من مقرر المجلس رئيس السكرتارية المحامي عبدالفتاح علي سعيد إلى التقرير التقييمي للفصل الأول من العام 2019م، للمجلس خلال الفترة من 31 ديسمبر 2018م إلى 31 مارس 2019م، الذي شمل نشاط وأداء الهيئة التنفيذية للمجلس بالمحافظة خلال الفترة السابقة، كما استعرض الأستاذ عبدالحميد طالب مثنى رئيس دائرة العلاقات الاجتماعية بالمجلس جانبا من المعوقات والصعاب التي تعترض عمل المجلس.


وناقش الاجتماع عددا من المواضيع المتصلة بالجوانب التنظيمية والسياسية وكذا تقرير الهيئة التنفيذية للفصل الأول وعددا من المواضيع والقضايا المدرجة في جدول الأعمال، وصدر عنه البيان الختامي.


وأشاد البيان بالنجاحات الدبلوماسية للمجلس الانتقالي، معتبرا أن استراتيجية التحرك الخارجي خطوة بعد خطوة يؤمن ضمان تثبيت النجاحات والانتصارات المحققة على الأرض وتوفير الظروف والضمانات لمضاعفتها والدفاع عنها، وفي الوقت نفسه اعتبر البيان أن هذا التحرك دليلا جديدا على نضج قيادة المجلس وتحليها بالمسؤولية الكبيرة تجاه قضية شعبها وتحقيق أهدافها.


وثمّن البيان دور القيادة المحلية وتحقيقها للنجاحات على مختلف الأصعدة خلال الفصل الأول من العام الجاري، مسترشدة في نشاطها بخطط عملها وبقرارات القيادة المحلية وهيئتها التنفيذية على مستوى المحافظة وتوجيهات وقرارات الهيئات المركزية للمجلس ووثائقه الأساسية.


وعرج البيان على ما تم مناقشته في الاجتماع فيما يتعلق بدور وعمل إدارات الهيئة التنفيذية للمحافظة وعلى مستوى المديريات والحرص على رصد المستجدات والمتغيرات الجارية في شتى المجالات، وما تفرزه من أحداث وقضايا ومهام يومية تستوجب بالضرورة التعاطي معها واتخاذ المواقف المناسبة تجاهها أولا بأول.


وجاء في البيان جملة النقاط التي نوقشت والمرتبطة بتدهور الأوضاع المعيشية والخدمية والاجتماعية في حياة الناس داخل المحافظة.


رئيس انتقالي العاصمة عدن يكرم الشخصية الوطنية البارزة (أحمد قعطبي)

بتوجيه من الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، كرم الدكتور عبدالناصر الوالي رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بالعاصمة عدن، أمس الأول الاثنين، الوزير والمحافظ السابق والشخصية الوطنية والرياضية البارزة الأستاذ/ أحمد محمد قعطبي بدرع الوفاء التذكاري، في الحفل الذي نظمه نادي وحدة عدن الرياضي، بمديرية الشيخ عثمان.


وخلال حفل التكريم ألقى الأستاذ أحمد محمد قعطبي كلمة عبّر فيها عن عظيم شكره وامتنانه لهذا التكريم الذي جاء نتاجًا لمراحل النضال الطويلة ومحطات من مسيرة العمل والجهد خلال السنوات الماضية منذ ما قبل الاستقلال 67م.


بدوره نقل الدكتور الوالي تحيات الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي، للأستاذ قعطبي، معدداً مناقبه ودوره العظيم وبصمته المميزة الواضحة والفاعلة على كل المستويات السياسية والاجتماعية والرياضية وخدماته الجليلة لأبناء العاصمة عدن خاصة والبلاد على المستوى العام.


وكان الدكتور الوالي قد قام خلال حفل التكريم أيضاً بوضع وسام اللجنة الأولمبية الدولية على صدر الأستاذ القعطبي والذي كان قد تحصل عليه في العام 1998م، وهي ميدالية لا تمنح إلا لمستوى عالٍ جداً من الإنجاز الرياضي.


وحضر الحفل جمع غفير من رجال الدولة والسياسة والرياضة والمجتمع من أبناء العاصمة عدن والجنوب من تلاميذ وأحبة وأصدقاء الأستاذ أحمد قعطبي، الذين منحوه أيضاً لقب "أمير الشباب والرياضة بالعاصمة عدن ".