الهيئة الإدارية للجمعية الوطنية تؤكد تمسكها بمضامين إعلان عدن التاريخي.. انفوجرافيك

بلاكهرباء عدن تتجرع ويلات الحر.. كاريكاتير

رئاسة الانتقالي تُطالب مجلس القيادة بإجراءات حازمة وحاسمة توقف العبث بملف الخدمات.. انفوجرافيك



اخبار وتقارير

الخميس - 21 مارس 2019 - الساعة 11:21 م بتوقيت عدن ،،،

4 مايو / خاص



أقام القيادة المحلية لانتقالي العاصمة عدن وأتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع عدن ندوة استعراضية حول رائدة الصحافة النسائية في الجزيرة العربية، السيدة ماهية نجيب، ودورها في حركة التنوير النسائية.

وفي بداية الندوة التي احتضنتها قاعة المكتبة الوطنية في مدينة كريتر، قدمت الإعلامية القديرة الأستاذة نادرة عبدالقدوس، عضو الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي شرحا مفصلا عن تاريخ السيدة الجنوبية الرائدة، ماهية نجيب، مستعرضة جوانب حياتها المهنية وتميزها في مجال النضال النسوي والإعلامي والصحفي، حتى تكللت جهودها بإصدار أل مجلة على مستوى المنطقة، وهي مجلة فتاة الجزيرة التي صدرت بجهود ذاتية من السيدة ماهية نجيب، وفي وقت كانت الحركة النسوية والشخصيات النسائية تواجه تحديّات جمّة خلال تلك الفترة.

كما تناولت نادرة عبدالقدوس، في حديثها التاريخ النسوي في الجنوب، وأهم الشخصيات النسوية التي واكبت السيدة ماهية نجيب، معددة في السياق أهم المكونات النسوية التي كان لها دور في الحركة النسوية في الجنوب.

وتطرقت للدور الكبير الذي لعبته رائدة الصحافة النسائية في الجزيرة العربية، السيدة ماهية نجيب، في دعم وصقل تلك الحركة النسوية، بالإضافة الى المراحل التي مرت بها السيدة ماهية إعلاميا من خلال مجلة فتاة الجزيرة وإعدادها وتقديمها للبرامج في تلفزيون عدن، أو اجتماعيا ونضاليا، من خلال دورها في نشر الفكر التنويري النسوي عن طريق إجراء اللقاءات المحلية والخارجية مع الشخصيات البارزة وذات التأثير، لتعكس الدور الهام للمرأة الجنوبية والذي كانت تطالب فيه للنهوض بالفتاة واعطاءها حقها في التعليم والعمل.

بدوره أوضح الأستاذ نجمي عبدالمجيد، رئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع عدن، في كلمة بأن تناول السيدة ماهية نجيب في هذه الندوة جاء استهدافا لاستعادة الهوية الجنوبية، والتذكير بتلك الشخصيات البارزة التي وضعت بصماتها على تاريخ الجنوب، من خلال دفاعها عن هوية الجنوب العربي مثلما قالت "نحن من الجنوب العربي ولدينا هوية خاصة".

واستعرض نجمي، معلومات تاريخية هامة عن مدينة عدن وأبرز الشخصيات والمؤسسات والمحطات والأحداث التي مرت بها مدينة عدن، حيث كانت تعتبر في المقدمة في المجال الاقتصادي والثقافي والإعلامي على مستوى المنطقة العربية.

وشهدت الندوة، توزيع كتيب بعنوان "ماهية نجيب ( الريادة" للكاتبة الصحفية نادرة عبدالقدوس) ، كما تخلل الندوة عدد من الفقرات الفنية والموسيقية.
حضر الندوة الدكتور عبدالناصر الوالي، رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في العاصمة عدن، والمحامية ذكرى معتوق، رئيسة دائرة حقوق الانسان في المجلس الانتقالي الجنوبي، والدكتور جنيد باجنيد رئيس اتحاد ادباء وكتاب الجنوب.

وشهدت الندوة حضور جمع من الإعلاميين والصحفيين والكتاب ورواد الأدب والثقافة والمهتمين.