كل عام والجنوب وأهله بخير.. كاركاتير

برئاسة الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي هيئة الرئاسة تثمن دعم الأشقاء بدولة الإمارات ومواقفهم الأخوية والإنسانية تجاه شعب الجنوب

الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي يلتقي رئيس الكتله الجنوبية في البرلمان المهندس فؤاد عبيد واكد



اخبار وتقارير

الخميس - 04 أبريل 2019 - الساعة 05:09 م بتوقيت عدن ،،،

4 مايو / حاوراه/ منير النقيب / نسمة صلاح

  • دورة الجمعية الثالثة ستكون في إطار دولة الجنوب المستقلة

  • سنعلن قريبا عن وثائق سرية تكشف ممارسات المنطقة العسكرية الأولى

  • على طاولة رئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي أكثر من 6 دعوات دولية
قال رئيس الجمعية الوطنية اللواء/ أحمد سعيد بن بريك: "خلال زيارتنا الأخيرة إلى روسيا وبريطانيا أكد المسؤولون هناك بأن المجلس الانتقالي يتمتع بالحنكة السياسية الراقية من خلال تعامله بالتعامل مع أدق القضايا سواء كان في الجانب العسكري أو السياسي، وما نفتقده اليوم هو مربط الفرس وهو إدارة الجنوب، وهذه سنحصل عليها عندما تأتي ساعة الصفر وهي قريبة جدا". 

وأضاف بن بريك في حوار خاص مع " 4 مايو " :"أنا لا أريد أن أسبق الأحداث وهناك مفاجئات أخرى قادمة ستسعد شعب الجنوب".


أجمع الشعب
وبخصوص تشكيل وتوجه المجلس الانتقالي الجنوبي أشار بن بريك أنه عند تشكل المجلس تكون دافعًا لدى الجميع بتأسيس كيان جنوبي وتم إقناع الكل في الداخل والخارج وأجمع الشعب على تكوين المجلس الانتقالي الذي جاء من نضالات الحراك وجميع الجنوبيين بشكل عام والمتجسد من المعاناة خلال الدفاع عن أرض الجنوب وكرامته وتحقق لنا الأمل بعد حرب 2015 بعد الحرب مع الحوثيين وجيش عفاش وعناصر القاعدة التي لا زلنا نحاربها إلى اليوم في الجنوب.

 وفيما يتعلق بإجابته حول تصريحات السفير الأمريكي عن وحدة اليمن قال اللواء بن بريك : "اكتشفنا بأعداد هذه الدول وبما تمتلكه من مخزون تاريخي لمدة 129 سنة الى جانب تواجد الروس حوالي 50 سنة، متغيرات كبيرة  جرت في الجنوب وهي سلبية أكثر مما هي إيجابية، و شكل العالم والنظام العالمي الجديد أخذ منظورًا آخر؛ أي متغيرات ترتبط بها مؤسساتها في الولايات المتحدة والجامعة العربية ومجلس الأمن تتعلق بشعوبها من أجل التحرير وتقرير المصير،  تؤخذ بمسميات أخرى إيجابية وديمقراطية في بلدان أروبا، مثلا الخروج عن قاعدة الديمقراطية في الانتخابات تعتبر شكل من أشكال الديمقراطية دون النظر إلى معاناة الشعب أو أي شيء يحدث له، ففي حقبة الحكم السابق عندما قامت شعوب دول في أوروبا بالانتفاضات على أنظمتها الاشتراكية دعمتها دول أخرى عظمى ودعمها الاتحاد الأوروبي،  نحن سألناهم حاليا: لماذا كانت هناك ديمقراطيات ومؤسسات تدعم مصير الشعوب ونحن في بلدنا لا توجد هذه المعايير التشريعية؟ واكتشفنا أن المصالح المرتبطة بهذه الدول هي من يحرك التوجهات العالمية نحو واقعنا ".

الرسالة الجنوبية وصلت
وفي نتائج زيارة الانتقالي الخارجية أكد بن بريك أن رسالة شعب الجنوب التي حملها القائد عيدروس الزبيدي وصلت بشكل واضح من خلال هذه الزيارات الاستراتيجية، والزيارات كانت إيجابية وهي بعكس ما ينظر له الآخرون الذين عاثوا في شعب الجنوب الفساد والذين فسروها بأن المجلس الانتقالي التقى بالمكاتب الخارجية والجمعيات.. بالعكس نحن تلقينا دعوات مباشرة وتهافتت علينا الدعوات وحاليا على طاولة رئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي أكثر من 6 دعوات دولية من أجل حضور وتوضيح القضية الجنوبية، وأنا أقول أن أي لقاء من هذا النوع يعتبر لقاء أولي لاستقلال الجنوب.

  وفيما يتعلق برؤية الخارج إلى فك ارتباط الجنوب عن الشمال قال رئيس الجمعية الوطنية: "أنا لا أريد أن أسبق الأحداث وهناك مفاجئات أخرى ستسعد الجنوبيين، والتي ستجسد نتائج هذه اللقاءات وسنستكملها بزيارة فرنسا وأمريكا والصين، ويجب أن لا ننصت لما يقال في الإعلام كون الواقع هو من يفرض نفسه على الأرض.

 وأشار إلى أن الزيارة الأولى للرئيس عيدروس الزبيدي والتي رافقتها زيارة السفير الروسي هي رسالة لمن يعرف السياسة ويعرف مضمونها ويستطيع تفسيرها بما هو مخطط له ونحن نعتبرها زيارة موفقة تجاوبا مع زيارة رئيس مجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي والوفد المرافق له إلى روسيا وتخدم لجانب القضية الجنوبية وتلامس حقيقتها من هم على الأرض وليس أصحاب فنادق 5 نجوم.
 ونعتبر قيادة المجلس الانتقالي هي قيادة دفة الجنوب وللجمعية الوطنية والأمانة العامة خلال زيارتنا الأخيرة إلى روسيا وبريطانيا أكد المسؤولون هناك بأن المجلس الانتقالي يتمتع بالحنكة السياسية الراقية من خلال تعامله مع أدق القضايا سواء كان في الجانب العسكري أو السياسي، وما نفتقده اليوم هو مربط الفرس وهو إدارة الجنوب وهذه سنحصل عليها عندما تأتي ساعة الصفر وهي قريبة جدا".

 
البرلمان الجنوبي
  وفيما يتعلق بدستور الجمعية الوطنية (البرلمان الجنوبي) أكد بن بريك أنه قبل تأسيس المجلس الانتقالي كنا في لقاءات جانبية مع الأشقاء والأصدقاء لضرورة وجود مؤسسات تخاطب مؤسسات الدول الخارجية مقابلة لها، فمثلا في روسيا نحن خاطبنا بشكل رسمي وحاورنا ممثلين الشعب مجلس الدومة (البرلمان الروسي) وهم من يرسم الطريق الذي اختارته قيادة روسيا".

خطوات متناقضة
فيما يخص عملية منح الهوية (البطائق الشخصية) لأبناء الشمال النازحين إلى العاصمة عدن، قال بن بريك :"إن هذه تعتبر واحدة من النقاط التي يتم تدارسها من قبل الانتقالي لتلافي الخطوات المتناقضة في حكومة الشرعية التي تتخذها.. وهذه الحكومة عايشة في أريحية وفساد ومبدأ المحاسبة لديها مفقود والقرار عندهم ينزل ويطلع، والمسؤولية الأساسية تقع على من يحكمون ومن يمسكون إدارة البلاد وتورد إليهم الإيرادات من مبيعات النفط والمرافق الإيرادية وهي المسؤولة عن القضايا التي تهم المواطن.
 وبخصوص حرب قوات الشرعية مع مليشيا الحوثي أشار أن هذه الشرعية تملك جيشا وهميا ولولا قوات الحزام الأمني وتحرك المجلس الانتقالي لما تحررت بعض المناطق في الحديدة وشمال الضالع التي لم يتم الانسحاب منها مباشرة.

وثائق سرية
وفي محور رده عن تصريحات سابقة له عندما كان محافظ حضرموت بخصوص امتلاكه أدلة ووثائق سرية تدين الحكومة وقوات المنطقة الأولى قال اللواء بن بريك  ": جرت معي مفاوضات عديدة وكنت حينها محافظا لحضرموت لتسليم وثائق خطيرة تكشف أعمال الحكومة وحزب الإصلاح بحضرموت الساحل والوادي ولاتزال هذه الوثائق  موجودة معي وسأعلن عنها بالمفتوح في أقرب مناسبة ، وهذه الوثائق تثبت تورط قوات موجودة في المنطقة الأولى ووحدات  معينة هناك  تتبع فصيل  حزبي مندمج في الشرعية وهو الذي يختلق القاعدة أحيانا وداعش ويختلق الفوضى داخل عدن وأبين ولحج وشبوة وحضرموت  وكل محافظات الجنوب."

وتابع "أطمن شعب الجنوب بأن كل شيء تحت السيطرة ونحن أصحاب حق ومسيطرون على الأرض والذي كان غير ممكن بالأمس أصبح ممكنًا اليوم، وكل شيء محسوم" .

وفي محور رده عن مكان انعقاد الدورة الثالثة للجمعية الوطنية قال بن بريك: “لا أسبق الأحداث وأعتقد أن الدورة الثالثة القادمة ستكون في إطار الدولة الجنوبية المستقلة، ونحن قطعنا شوطا كبيرا بهذا الجانب".

 وبخصوص المكونات الجنوبية المفرخة أكد بن بريك على ان هناك أطرافا لا تعلم أننا ندرك ما تخفيه من أساليب وممارسات وأنها تعمل بنظام شريحتين أو ثلاث والشعب يعرفها ولا يمكن أن يثق بها بأن توصله إلى التحرير واستعادة الدولة من خلال سلوكها الذي تمارسه هنا أو هناك ولكن يجب أن يعرف هؤلاء أصحاب المشاريع المفرخة  أننا نعرف أهم وأدق الخفايا السرية  المتعلقة بنهجهم ".