اخبار وتقارير

الجمعة - 15 يونيو 2018 - الساعة 10:02 ص بتوقيت اليمن ،،،

4 مايو/متابعات

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تقرير سري لمجلس الأمن الدولي، إن بقايا 5 صواريخ أطلقها الحوثيون في اليمن على السعودية منذ تموز/ يوليو 2017، “تشترك في سمات تصميم نوع معروف من الصواريخ” تصنعه طهران، مشيرًا إلى أن بعض المكونات صنعت في إيران.
لكن غوتيريش قال في تقرير نصف سنوي بشأن تنفيذ عقوبات الأمم المتحدة المفروضة على إيران، إن الأمم المتحدة “لم تتمكن من تحديد متى نقلت الصواريخ أو مكوناتها أو التكنولوجيا المرتبطة بها من إيران وما إذا كان ذلك انتهك القيود التي تفرضها الأمم المتحدة”.
وزعمت إيران في خطاب وجهته لغوتيريش، أنها “لا تنتهج تلك السياسة ولا تسعى إلى نقل أسلحة أو عتاد عسكري إلى اليمن أو تصنيعه هناك”.
وذكر خبراء مستقلون في الأمم المتحدة بشكل منفصل في تقرير إلى مجلس الأمن في كانون الثاني/ يناير الماضي، أن إيران انتهكت نظام عقوبات آخر يشمل اليمن.
وقال غوتيريش إن “مسؤولي الأمم المتحدة فحصوا أيضًا أسلحة ومواد متعلقة بإيران ضبطت في البحرين وفي سفينة لم يكن عليها طاقم كانت محملة بالمتفجرات ضبطتها قوات الإمارات”.
وأضاف أن “الأمانة العامة واثقة من أن بعض الأسلحة والمواد المتعلقة بإيران والتي فحصتها في الواقعتين صنعت في إيران، لكنها لم تخلص إلى أدلة تثبت أن تلك المواد نقلت من إيران بعد 16 كانون الثاني/ يناير 2016”.