اخبار وتقارير

الأحد - 10 نوفمبر 2019 - الساعة 09:07 م بتوقيت اليمن ،،،

4 مايو / منير النقيب


تمكنت القوات الجنوبية من السيطرة على مواقع جديدة شمال الضالع اليوم الاحد بعد معارك عنيفة مع مليشيات الحوثي .
وقالت مصادر عسكرية :" ان القوات الجنوبية سيطرت اليوم على وادي المقاتيل شمال شرق العود، لتواصل تقدمها نحو مناطق إب في ظل تهاوي دفاعات مليشيا الحوثي " .
وفي جبهات الفاخر والجوب تخوض القوات الجنوبية معارك شرسة مع كل محاولة زحف تقوم بها المليشيا الانقلابية صوب مواقعها موقعة عددًا من القتلى والجرحى في صفوف المليشيات.
وأضافت المصادر إن جبهة الجوب والفاخر شهدت اشتباكات عنيفة إضافة إلى قيام مليشيا الحوثي الانقلابية بقصف عدة مناطق بقذائف الهاون".
وأشارت الى ان اشتباكات اليوم بمناطق الفاخر هي الأعنف منذ تحريرها إثر محاولات زحف من المليشيا الحوثية لاستعادة مواقعها التي خسرتها في بتار الا أن القوات الجنوبية كسرت كل محاولاتها وأجبرتها على التراجع إلى مواقعها.
وأوضحت المصادر " بأن القوات الجنوبية نقلت المعارك من الضالع إلى إب، وأن معاركها تأخذ بعين الاعتبار الجانب الإنساني في عملياتها العسكرية ، وتقدمت القوات إلى منطقة وادي المقاتيل لتفتح المجال للتواصل أكثر إلى مناطق بيت الشرجي وهجار والسيطرة عليها كليًا، “ويتم بعد ذلك الضغط على المليشيا الانقلابية وحصارها بصورة أكبر حيث يتم الضغط عليها من محورين من باب غلق في العود ومن الجوب".
والقت القوات الجنوبية القبض على عنصرين (جاسوسين) من الحوثيين حاولا التَّسلُّل إلى مواقع القوات الجنوبية من اتّجاه بلدة صُبَيرة غرب مدينة الفاخر مساء أمس السبت بهدف الاستطلاع العسكريّ.


وقال مصدر عسكري في جبهة الجُبّ ـ صُبَيرة :" إنّ وحدات من القوات جنوبية المرابطة في أحد المواقع العسكريَّة تمكنت من القبض على حوثيين اثنين قدما من بلدة صُبَيرة حاولا اختراق المواقع العسكريَّة بطريقة التَّسلُّل، ولكن مؤكّدًا في السياق ذاته أن العنصرين ينتميان لما يُسمّى أنصار الله في بلدة صُبَيرة".
وأضاف المصدر" أنه أثناء التحقيق مع العنصرين كشفا عن معلومات هامة تتعلق بالجبهة القتاليَّة وأنهما كانا ينويان تنفيذ عملية عسكرية، مشيرًا إلى أنه جاري التحقيق معهما للتوصل إلى معلومات أكثر".
مصادر ميدانية في القوات الجنوبية شمال الضالع اكدت ان مليشيات الحوثي تكبدت خسائر كبيرة في سلسلة هجمات للقوات الجنوبية ، ليل السبت/ الأحد، على جبهات الفاخر الجب صبيرة، بينما شرعت المليشيات إلى القصف العشوائي على المناطق السكنية.
وأوضحت أن مدفعية القوات الجنوبية المشتركة وجهت ضربات محكمة على مواقع وتحصينات وتعزيزات حوثية في كل من الجب وصبيرة وشعور وفي نقيل الخشبة وقرين الفهد.
ودارت اشتباكات ليلية عنيفة ومتقطعة بالأسلحة المتوسطة بين الجانبين في جبهة المشاريح حجر السفلى شمال غرب قعطبة.
وكانت تجددت الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة، في وقت متأخر من مساء امس السبت في جبهة الجب صبيرة، ودكت مدفعية القوات الجنوبية مواقع المليشيات الحوثية في كل من صبيرة وشعور شمالي الضالع.
وأكد مصدر عسكري استنفار القوات في كافة خطوط القتال المتقدمة والأمامية على كافة محاور الاشتباك في جبهات شمالي الضالع.
وهيمن التبادل المدفعي على خطوط القتال في جبهتي الفاخر والجب، مساء السبت، فيما استهدفت القوات الجنوبية المشتركة تعزيزات حوثية نهاراً في نقيل الخشبة.
مصدر عسكري افاد " ان المليشيات الحوثية قصفت قرية المشاريح بمدافع الهاون "بصورة عشوائية وهستيرية، وأن الاستهداف طال مناطق آهلة بعد تلقي المليشيات ضربات موجعة، ولم ترد معلومات عن سقوط ضحايا مدنيين في المشاريح جراء القصف المدفعي الحوثي.
وقال مصدر ميداني : " إن الاستنفار يسود كافة الجبهات من الفاخر ومريس وحتى الجب وصبيرة وحجر على تخوم مديرية الحُشاء، وسط معلومات متواترة عن تعزيزات متزايدة دفعت بها المليشيات المتقهقرة.