اخبار وتقارير

الجمعة - 16 أغسطس 2019 - الساعة 02:05 ص بتوقيت اليمن ،،،

4 مايو / زيورخ / إياد الشعيبي

عبر خبراء أمريكيون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن اعجابهم بالتظاهرة المليونية التي شهدتها العاصمة الجنوبية عدن صباح يوم الخميس 15 أغسطس الجاري.

ونشر الخبير الاستراتيجي نادر اوسكوفي وهو رئيس سيجوود للاستشارات، وزميل في مركز للاستراتيجية والأمن في المجلس الأطلسي، صورة تظهر الحشود المليونية المشاركة في مليوينية الثبات والتمكين التي دعت لها منظمات المجتمع المدني والنقابات لدعم خطوات المجلس الانتقالي الجنوبي.

وعلق أوسكوفي على الصورة قائلا” مظاهرات حاشدة مؤيدة للاستقلال اليوم في عدن – 15 أغسطس 2019. انضم الناس من جميع أنحاء جنوب اليمن إلى الدعوة إلى استقلال بلادهم وإظهار دعمهم للمجلس الانتقالي الجنوبي.

بينما قال المؤلف والمخرج الأمريكي، ستيفن وي دي وصاحبة كتاب “الإقليمية والتمرد في اليمن” يعد هذا الارتفاع الهائل اليوم الداعم لسيطرة المجلس الانتقالي على عدن ، أحد الأسباب العديدة التي تجعل تحليلي الذي نشرته أمس في معهد الشرق الأوسط وثيق الصلة”.

وأرفق دي وي إلى كانب تعليقه مقطع فيديو مبهر من الفعالية المليونية التي شهدتها عدن صباح الخميس.

وكان ستيفن دي وي قد نشر تقريرا مطولا يوم أمس الأربعاء في معهد الشرق الأوسط للدراسات، تحت عنوان “الهيكل المستقبلي للدولة اليمنية” تطرقت إلى الواقع الجديد الذي فرضه المجلس الانتقالي الجنوبي منذ تأسيسه مع أخذ النظر بحقيقة المطالب الشعبية الجنوبية تحت شعار قضيتهم وطنهم الذي توحد مع الشمال في العام 1990، انتهت بحرب صيف 94.

رابط للتحليل المطول للسيد وي دي.

https://www.mei.edu/publications/future-structure-yemeni-state