اخبار وتقارير

الإثنين - 14 يناير 2019 - الساعة 05:46 م بتوقيت اليمن ،،،

4 مايو / وكالات


اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الاثنين 14 يناير/ كانون الثاني 2019م، المتمردين الحوثيين في اليمن بعدم الامتثال لاتفاق وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة التي تم التوصل إليها في المحادثات التي رعتها الأمم المتحدة في السويد، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.
وقال بومبيو في الرياض، عقب محادثاته مع العاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان، "العمل الذي تم في السويد بشأن اليمن كان جيداً لكن كلا الجانبين (بحاجة) للوفاء بتلك الالتزامات."
وأضاف بومبيو: "لكن اليوم، اختار الحوثيون المدعومون من إيران عدم القيام بذلك".
واتفق بومبيو مع ولي العهد السعودي على أهمية استمرار التهدئة في العمليات العسكرية باليمن وسط جهود سلام تبذلها الأمم المتحدة لوقف الصراع.
وقد نشرت السفارة الأمريكية في الرياض تغريدة بعد اللقاء قالت فيها: "فيما يتعلق باليمن، تم الاتفاق على الحاجة إلى استمرار التهدئة والتقيد ببنود اتفاقيات السويد، وخاصة وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار في الحديدة".
إلى ذلك، قالت وكالة فرانس برس إن مليشيا الحوثي طالبت بإقالة رئيس البعثة الأممية لمراقبة اتفاق الحديدة الجنرال الهولندي باتريك كاميرت بسبب ما وصفته بـ"عدم الحياد".
وقد عقد كاميرت اجتماعاً منفصلاً بممثلي الحكومة المعترف بها في لجنة التنسيق العسكرية المشتركة، بعد يوم من اجتماع مماثل مع فريق الحوثيين. وتجاهل رئيس البعثة الأممية لمراقبة اتفاق الحديدة الاعتراف بإجراءات إعادة الانتشار التي أعلنتها الجماعة من جانب واحد في ميناء الحديدة نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي.