رئاسة الانتقالي تُطالب مجلس القيادة بإجراءات حازمة وحاسمة توقف العبث بملف الخدمات.. انفوجرافيك

كل عام والجنوب وأهله بخير.. كاركاتير

برئاسة الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي هيئة الرئاسة تثمن دعم الأشقاء بدولة الإمارات ومواقفهم الأخوية والإنسانية تجاه شعب الجنوب



كتابات وآراء


الأحد - 01 مارس 2020 - الساعة 01:04 م

كُتب بواسطة : نصر هرهرة - ارشيف الكاتب


كتب لي احد بني العمومه من احفاد السلاطين الجنوبيين من امريكا رساله قال فيها امور سياسيه كثيره تخص الشان الجنوبي يمكن ان الخص ماجاء فيها في التالي:
- ما اسماه بالانفصال
- الهوية الجنوبيه و الارث التاريخي والحضاري
وتضمنت نقدا لما اسماه الانفصال وللجنوب العربي
وفي الوقت الذي احترم وجهة نظره فقد فالرد واجب

اولا
مفهوم الانفصال
وهو مفهوم يستخدم عندما يطالب سكان اقليم لهم خصوصيتهم وهم اقليه ويعانوا من اضطهاد عنصري في اطار دوله بالخروج عن هذه الدوله او الانفصال ( حق تقريرالمصير) عن هذه الدوله
وهذا مفهوم لاينطبق على وضعنا
نحن لدينا قضيه سياسيه ووطتيه انتجها تعثر وفشل مشروع الوحده الذي اعلن بين جمهورية اليمن الديمقراطيه الشعبيه والجمهورية العربيه اليمنه في 22 مايو 90 م وحرب 94م بين قوات الدولتين حيث اجتاحت قوات ج ع ي الحدود الجنوبيه واحتلت الجنوب بعد حرب استمرت 100 يوم والقت كل ماهو جنوبي وعممت كل ماهو شمالي واعتبروا ذلك عودة الفرع الى الاصل ودمروا دولة الجنوب بكل موسساتها وتم ادارة الجنوب بطريقه استعماريه كما هي اعترافات قادتهم الموثقه وممارساتهم في الواقع المعاش فنحن نناضل من اجل استعادة سيادتنا على ارضنا وممارسة القرار السيادي من خلال دولة مستقله كاملة السيادة على حدود ماقبل 22 مايو 90 م لهذا لاينطبق علينا مفهوم الانفصال لاننا لم نكن يوما في التاريخ القديم والوسيط والحديث جزء من اي دوله يمنيه .

ثانيا
الجنوب العربي كوطن وهويه وطنيه لكل الجنوبيين فمفهوم الجنوب العربي يختلف تماما عن اتحاد الجنوب العربي الذي يحاول اليمنيين وبعض اغبياء الجنوب الخلط بينهما بوعي اوبدون وعي فالجنوب العربي وطن وهويه وطنيه لعرب الجنوب منذو ان وجد الانسان على هذه الارض اما اتحاد الجنوب العربي اوالاتحاد الفيدرالي اوالاتحاد المزيف كماكان يسميه الثوار فهي موسسة دولة انتهت والى الابد ولاينبغي الخلط بينهما فالجنوبيين يطالبون باستعادة سيادتهم على ارضهم(الجنوب العربي) وبناء دولتهم المستقله كاملة السياده على حدود ماقبل22 مايو 90م ولا يطالبون باعادة موسسة اتحاد الجنوب العربي وهذا الخلط بين المفهومين قد استخدم لتكريه الجنوبيين بهويتهم ووطنهم بسبب ما وصف به اتحاد الجنوب العربي بالارتباط بالاستعمار البريطاني والعماله والديكوريه ليسهل يمننتهم السياسيه ولكي يصوروا وكان حضرموت والمهره بحكم انهما لم يكونا قد انظمتا لاتحاد الجنوب العربي ليس جزء من الجنوب العربي

والصحيح انهما لم تكونا ضمن اتحاد الجنوب العربي اوالاتحاد الفيدرالي ولكنهما جزء من الجنوب العربي كوطن وهويه والتاريخ شاهد على اننا شعب واحد وبمصير واحد فقد واجهنا التحديات والغزوات اليمنيه اليزيديه والاستعمارية الاوربيه والحبشيه مع بعض وكانت بقية مناطق الجنوب تخضع دينيا لمولا عينات وترسل بالضرايب من معشرات وزكوات له من قبل ان تدخل بريطانيا الجنوب وقبل الاعلان عن الاتحاد الفدرالي

وكان ابابكر سالم مولى عينات هو من عين الشيخ علي مصلحا ومرشدا دينيا ليافع قبل خمس مئة سنه وهناك شواهد اخرى على واحدية الوطن والهوية لايتسع المجال لذكرها منها هبت يافع لانقاذ حضرموت من الاحتلال الزيدي والموتمرات التي كانت تعقد لسلاطين الجنوب لمواجهة التحديات

ولا احد يطالب الحضارم بالتخلي عن حضرميتهم فالدوله المنشوده دوله فيدراليه تحافظ على خصوصية كل اقليم وواحد من المسميات المطروحه لدوله المنشودة دولة حضرموت

فاليمننه للجنوب قد حصلت مع تصاعد الفكري القومي في المنطقه ونكاية في بريطانيا نفذها العمال اليمنيين في المصافي والميناء الذي كانوا مرتبطين بحركة القوميين العرب وحزب البعث وحزب الناصريين وفيمابعد الفكر الماركسي والاممي والذي عارضوا انظمام عدن لاتحاد الجنوب العربي وطالبوا بانظمامها لحكومة صنعاء
ودخلت في تسمية الدولة بعد صراع حاد في مفاوضات الاستقلال في جنيف حسم بحل وسط ان بريطانيا تمنح الاستقلال للجنوب العربي وللجبهة القوميه حق في تسمية الدوله كما تريد وهو الامر الذي فرض،على شعب الجنوب وادخلنا فيما نحن فيه اليوم ولهذا من حقنا ان نعود الا الاصل اما ان نستخدم في نضالنا لاستعادة سيادتنا بعض الرموز والشعارات التي دخلنا بها في مشروع، الوحده الفاشل فهيى وسائل تفتضيها المرحله وبعد ان نعيد سيادتنا من حق شعب الجنوب ان يختار الشعارات والرموز والدستور والنظام السياسي الذي يريد من خلال استفتاء عام

اما الاجابه عن سوال من اي دولة انت؟ فلسنا حاله خاصه فامامنا مملكة المغرب العربي فبماذا يجيب المغربي على هذا السؤال وبماذا يجيب الجنوبي افريقي على هذا السؤال

ومن قال اننا نتخلى عن تاريخنا وارثنا الحضاري عندما نرفض اليمننه السياسيه بل بالعكس فاليمننه السياسيه تجعلنا نتخلى عن تاريخنا وارثنا الحضاري وتنسبه لليمن التي لم تظهر كهويه سياسيه الافي عام 1918م عندما غير الامام اسم مملكته من المملكه المتوكليه الهاشميه الى المملكه المتوكليه اليمنيه بهدف توسعي للاستيلا والسيطره على كل ماهو يمين الكعبه وكل التاريخ والارث الحضاري نسب زورا لهذه الدوله بمافي ذلك حضارات سباء ومعين وحمير وقتبان فنحن شعب وارض واقع يمين الكعبه اي جنوبها لا ننكر ذلك وهي حقيقه تاريخيه وجغرافيه لكن هذا لايعني ان ننتهج هوية الجمهوريه اليمنيه التي كانت في صنعاء لمجرد انها سمت نفسها يمنيه ونحن واقعين يمين الكعبه

فعندنا الشام والذي يعني شمال الكعبه فيه اربع دول واذا ما سمت احدها نفسها بدولة الشام فليس من حقها ان تقضي على الهوية السورية والبنانية والاردنية والفلسطينة كما هو الحال عندنا في اليمننه او ان سوريا او الاردن او فلسطين او لبنان ليست واقعه شمال الكعبه طالما لا تتخذ من الشام هويه سياسيه لها