كل عام والجنوب وأهله بخير.. كاركاتير

برئاسة الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي هيئة الرئاسة تثمن دعم الأشقاء بدولة الإمارات ومواقفهم الأخوية والإنسانية تجاه شعب الجنوب

الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي يلتقي رئيس الكتله الجنوبية في البرلمان المهندس فؤاد عبيد واكد



اخبار وتقارير

الخميس - 11 فبراير 2021 - الساعة 10:41 م بتوقيت عدن ،،،

4 مايو / خاص


شاركت دائرتا حقوق الإنسان، والبحوث الدراسات في الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي ممثلتان بالدكتور عبدالعزيز علي هادي نائب رئيس دائرة حقوق الإنسان والأستاذ عبود ناجي نائب رئيس دائرة البحوث والدراسات، اليوم الأربعاء، في الورشة النقاشية التي نظمتها الشبكة المدنية للإعلام والتنمية وحقوق الإنسان في العاصمة عدن.
وشهدت الورشة، التي أقيمت تحت عنوان "التقرير النهائي لفريق الخبراء يناير - ديسمبر 2020 بين القرارات الدولية واتفاق الرياض ومستقبل التسوية السياسية الشاملة" مشاركة الخبير الأممي والعضو السابق في الفريق السيد فرناندو كارفاخال عبر الاتصال المرئي من العاصمة الأمريكية واشنطن، وخبراء اقتصاديون ومختصون قانونيون وأساتذة جامعة متخصصون في القانون الدولي الإنساني، بالإضافة إلى عدد من المهتمين بالشأن الحقوقي والمدني العام، وشخصيات إعلامية ومجتمعية بارزة.
وافتتح الدكتور محمود شايف رئيس الشبكة المدنية للإعلام والتنمية وحقوق الإنسان الورشة النقاشية بكلمة رحب فيها بالمشاركين وتحدث فيها عن أهداف الورشة والغرض منها.
وأضاف شايف بأن تقرير فريق الخبراء، تناول مجموعة من التحديات المرتبطة بعدد من القضايا التي وضعت كعناوين محددة في التقرير، لذا كان لابد من الوقوف امامها ومناقشتها.
وأشار شايف إلى أن التقرير قدم قضايا متضمنة عدة جوانب منها التربح المالي، وآلية إدارة البنك المركزي، والاستخدام الاقتصادي للوديعة المالية ومايتعلق بانتهاكات القانون الدولي الإنساني والنزاع والاقتتال العسكري، بالإضافة إلى عقبات تنفيذ اتفاق الرياض والبعد الإنساني المرتبط بالاستجابة الإنسانية، وكذلك الهجمات البحرية المرتبطة بالنزاع والمعيقة للملاحة الدولية، وغيرها من القضايا المرتبطة بواقع الحال في البلد.
وأكد الدكتور شايف أن هذه الورشة، ستقدم فيها ثلاث أوراق نقاشية، وأيضاً مداخلة خارجية من واشنطن للسيد فرناندو كارفاخال العضو السابق في فريق الخبراء الأممي للخروج من هذه الورشة بأفكار ونقاط ثمينة من المختصين المشاركين كنتائج هامة لما تم تقديمه ومناقشته فيها.
وقدم الخبير الأممي فرناندو كارفاخال مداخلة هامة عبر الاتصال المرئي من واشنطن، عبّر فيها عن سعادته بالمشاركة بهذه الورشة،حيث تحدث عن آلية تشكيل فريق الخبراء لمجلس الأمن وصفاتهم وتخصصاتهم، مشيراً إلى أنهم ليسوا بموظفين في المنظمة الدولية بقدر ماهم مستشارين، موضحا طبيعة عمل اللجنة وفق تسلسل الأحداث وخصوصية مهامها في إطار التنسيق بين لجان البعثات المختلفة للمنظمة الدولية.
وأشار الخبير الدولي إلى أهمية التقرير ومدى لفته للكثير من الانتباه، مستعرضا عددا من النقاط والجوانب المرتبطة بمحتوياته وظروف كتابته والعوائق والصعوبات التي واجهت فريق إعداده.
وأدار الادإعلامي صالح ابو عوذل لجنة الورشة النقاشية التي قدمت فيها ثلاث أوراق بدأها البروفيسور علي حميد العولقي أستاذ القانون الدولي ورئيس مركز البحوث والدراسات، الأمنية بقراءة تحليلية لتقرير فريق الخبراء الأمميين، أشار فيها إلى أن التقرير كان كاشفاً للواقع وليس عبارة عن قرار، وأن اللجنة لها اختصاص في إبراز الوقائع وعلى مجلس الأمن دراسة التقرير واتخاذ مايلزم بحسب ماجاء فيه.
من جانبه قدم الدكتور عبدالغني لزهر استاذ القانون الدولي العام في جامعة عدن، ورقة نقاشية حملت عنوان "قراءة قانونية تحليلية في مضامين وابعاد تقرير فريق الخبراء الدوليين المقدم لرئيس مجلس الأمن".
واستعرض الدكتور لزهر لقاءات فريق الخبراء كما جاءت في التقرير، وما أشار إليه التقرير من انتهاكات إنسانية وتجاوزات اقتصادية مرتبطة بالخسائر المالية بسبب إدارة البنك المركزي، والتفاصيل المرتبطة بالفساد المالي المتعلق باستخدام الوديعة السعودية، بالإضافة إلى الانتهاكات الحقوقية، متضمنا صياغة التقرير وماتغافل عنه في عدم توضيحه أسباب لبعض الأحداث واتهامه للمجلس الانتقالي بشكل غريب، مؤكدا حالة الغموض وعدم الوضوح في بعض فقرات وبنود التقرير.
واختتم الدكتور صالح الوجيه استاذ التداولية وتحليل الخطاب بجامعة عدن، آخر أوراق الورشة بورقة بعنوان "تقرير الخبراء سياسة في مقام الانتهاك"، نوّه فيها بعدم مهنية معديه، والتحيّز السياسي ضد الجنوب ممثلا بمجلسه الانتقالي وقواته المسلحة والأمنية في صياغته، موضحا أن المجلس الانتقالي حظي بنصيب كبير في مساحة التقرير بشكل متحيز ضده.
وفُتح بعد ذلك باب النقاش في الورشة، حيث قدم المشاركون فيها آراءهم ومقترحاتهم فيما يخص تقرير فريق الخبراء وما استعرضته أوراق العمل النقاشية، وحيث تم تجميعها لإعداد ملخص لمخرجات ما تم تقديمه ومناقشته في الورشة لترفع لجهات الاختصاص.