كل عام والجنوب وأهله بخير.. كاركاتير

برئاسة الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي هيئة الرئاسة تثمن دعم الأشقاء بدولة الإمارات ومواقفهم الأخوية والإنسانية تجاه شعب الجنوب

الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي يلتقي رئيس الكتله الجنوبية في البرلمان المهندس فؤاد عبيد واكد



اخبار وتقارير

الخميس - 19 نوفمبر 2020 - الساعة 06:56 م بتوقيت عدن ،،،

4 مايو / أحمد حسن - قيصر ياسين

أكد المشاركون في ختام ورشة العمل الخاصة بإدارة الأزمات والكوارث بعدن على ضرورة تعميم خطة الطوارئ المعدة من قبل المجلس الأعلى للدفاع المدني على جميع الجهات ذات العلاقة في العاصمة عدن  ودورها في التنفيذ والمراجعة بصفة دورية لتكن متوافقة مع كل المتغيرات .
وأوصى المشاركون في البيان الختامي والتوصيات الصادرة عن أعمال الورشة التي نظمتها جمعية العيدروس التنموية النسوية على مدى يومين بحضور عدد من المسؤولين والجهات ذات الإختصاص في العاصمة عدن على ضرورة إستكمال إنشاء وحدات لإدارة الأزمات والكوارث بعدن والمديريات وتفعيلها ودعمها بالإمكانيات الضرورية وإختيار العاملين على أسس سليمة وموضوعية .
وحثت التوصيات على ضرورة إعداد خطط لمواجهة الكوارث تشارك في إعدادها جميع الجهات ذات العلاقة وتشمل الكوارث المحتملة وكيفية مواجهتها .
ونبهت التوصيات الى اهمية عمل خرائط جغرافية للمناطق المهددة بحدوث كوارث طبيعية .
كما أوصى البيان الختامي الصادر عن الورشة بتشكيل فريق مكون من هيئة المساحة الجيولوجية ومركز الرصد الزلزالي والجهات ذات العلاقة والعمل على أيجاد وسائل للإعلان بحدوث الكارثة وإنشاء قاعدة بيانات بنظام معلوماتي يعنى بإدارة الكوارث .
وأكدت على أهمية الدورات التدريبية وورش العمل المشتركة والتنسيق بين المنظمات الإغاثية الدولية والإقليمية لتطوير القدرات بالمجال الإغاثي والجهات المانحة.
وشدد المشاركون على أهمية دعم العمل التطوعي في مجال الدفاع المدني وتدريب المتطوعين على تطبيق المعايير الهندسية في عملية التخطيط لإستخدام الأراضي وتصاميم المباني والمنشآت.
كما تطرقت التوصيات إلى أهمية التوعية الإعلامية المتواصلة في مجال الوقاية من الكوارث ومجابهتها.
وأشاد في اختتام أعمال الورشة غسان الزمكي وكيل محافظة عدن بجميع المشاركين .. مشددا على أهمية تفاعل مدراء عموم المديريات والجهات ذات العلاقة لعكس توصيات الورشة في خططهم والبرامج الإستثمارية.
وحث المشاركون على تكاثف الجهود وحشد الإمكانيات البشرية والمادية لتصب في مواجهة الكوارث والأزمات ورفع الضرر عن المواطنين.
وشكرت سمية القارمي رئيسة جمعية العيدروس  كل من أسهم في إنجاحها والمشاركة في نقاشاتها.. مشيدةً بما تميزت به الورشة وما تمخض عنها من توصيات لمواجهة الأزمات والكوارث.
وعبرت عن أملها بالجهات الرسمية والحكومية ومحافظ عدن للمساعدة في تنفيذ التوصيات على أرض الواقع ..مشيدة بدور الإعلام في تغطية الورقة.
من جانبه أشاد محمود قياح ممثل مؤسسة فريدريش أيبرت مكتب اليمن بما خرجت به الورشة من قرارات، معبراً عن أمله أن تنعكس في خطط واستراتيجيات السلطة المحلية.