رئاسة الانتقالي تُطالب مجلس القيادة بإجراءات حازمة وحاسمة توقف العبث بملف الخدمات.. انفوجرافيك

كل عام والجنوب وأهله بخير.. كاركاتير

برئاسة الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي هيئة الرئاسة تثمن دعم الأشقاء بدولة الإمارات ومواقفهم الأخوية والإنسانية تجاه شعب الجنوب



اخبار وتقارير

الجمعة - 06 نوفمبر 2020 - الساعة 03:06 م بتوقيت عدن ،،،

4 مايو / وكالات

قال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، الخميس 5 نوفمبر 2020م، إن أسعار المواد الأساسية في اليمن تشهد ارتفاعا غير مسبوق.
وأفاد البرنامج، في تغريدة نشرها على موقعه الرسمي في موقع التدوين "تويتر"، أن تكلفة الأغذية الأساسية أصبحت أعلى من أي وقت مضى، مشيرا إلى أن المساعدات الغذائية التي يقدمها برنامج الأغذية العالمي هي شريان الحياة لملايين من العائلات في اليمن.
وتشهد عدد من المناطق والمحافظات اليمنية غلاءً فاحشاً لمعظم السلع الغذائية والاستهلاكية، خصوصاً الخضروات والفواكه والحبوب، وسط احتدام كبير في الصراع المالي والمصرفي الدائر في البلاد التي تعاني ويلات حرب متواصلة، وانهيار العملة المحلية الريال أمام الدولار.
وفشلت المعالجات المحدودة التي قام بها البنك المركزي اليمني في عدن من كبح تدهور العملة المحلية أمام العملات الأجنبية، حيث عاود الريال مسلسل انهياره بعد أيام من التعافي النسبي، وسط مخاوف من انخفاض أكبر خلال الأسابيع القادمة من العام الجاري.
كما تتسبب فرض الرسوم الجمركية على التجار في منافذ المحافظات اليمنية بشكل مزدوج من قبل ميليشيات الحوثي والحكومة، والجبايات والضرائب في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين في دفع التجار لرفع أسعار معظم السلع الغذائية والاستهلاكية بشكل مضاعف يكتوي بناره المواطنون البسطاء.
ومنذ مطلع العام الجاري، فقد الريال اليمني 26 في المائة من قيمته، خصوصا في المحافظات الخاضعة للحكومة، وهو ما أدى إلى تفاقم الوضع الاقتصادي المتعثر وارتفاع أسعار السلع وتزايد أعداد المعتمدين على المساعدات الغذائية والمواد الإغاثية التي تقدمها المنظمات الدولية.