كل عام والجنوب وأهله بخير.. كاركاتير

برئاسة الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي هيئة الرئاسة تثمن دعم الأشقاء بدولة الإمارات ومواقفهم الأخوية والإنسانية تجاه شعب الجنوب

الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي يلتقي رئيس الكتله الجنوبية في البرلمان المهندس فؤاد عبيد واكد



اخبار وتقارير

الأحد - 01 نوفمبر 2020 - الساعة 08:42 م بتوقيت عدن ،،،

4 مايو / متابعات


اختلست شركة صرافة في محافظة شبوة نحو 500 مليون ريال "نصف مليار" من مستحقات المقاولين للمشاريع بالمحافظة للعام 2020، بعملية فساد حرفية من خلال تحويل مصارفة النقد من دولار إلى ريال سعودي.

وقالت مصادر إن السلطة المحلية بمحافظة شبوة، تعاقدت مع مقاولين بتنفيذ مشاريع استثمارية بالدولار، وتصرف بتوجيهات من قبل محافظ شبوة محمد صالح بن عديو، وعبر شركة صرافة، تربط ملاكها علاقة نسب مع المحافظ بن عديو.

وذكرت أن شركة الصرافة قامت بصرف مستحقات المقاولين في شبوة بالريال السعودي بسعر 3.50 ريال سعودي لكل دولار امريكي، بنقص 25 فلساً على السعر الرسمي لصرف الدولار مقابل الريال السعودي.

ويبلغ سعر صرف الدولار مقابل الريال السعودي 3 ريالات و75 فلساً، أي 27 سنتاً لكل ريال سعودي.

وأوضحت المصادر بأن تلك العمليات، تحويل الدولار إلى ريال سعودي، تجاوزت خلال العام 2020 ما يزيد عن 10 ملايين دولار أمريكي.

وبعملية حسابية فإن تحويل 10 ملايين دولار إلى ريال سعودي بسعر الصرف الرسمي دولار لكل 3 ريالات و75 فلساً، يبلغ الإجمالي 37 مليونا و500 ألف ريال سعودي.

وعند تحويل 10 ملايين دولار إلى ريال سعودي بسعر شركة الصرافة التي اعتمدته للمقاولين بشبوة، دولار لكل 3 ريالات و50 فلساً، يبلغ الإجمالي 35 مليون ريال سعودي، وبنقص 2 مليون و500 ألف ريال سعودي ذهب لصاحب شركة الصرافة.

ليبلغ إجمالي ما اختلسته شركة الصرافة عند تحويل صرف المبلغ الفارق 2 مليون و500 ألف ريال سعودي إلى العملة المحلية الريال بسعر 200 ريال لكل ريال سعودي يبلغ 500 مليون ريال ذهب لجيب الصراف.

فساد مصارفة العملة في حساب المشاريع، نوع من أنواع الحيلة والفساد تمارس بحق المال العام، في ظل غياب الدولة والرقابة والمحاسبة، إضافة إلى أن كل مشروع يمر بسلسلة من الاستقطاعات والعمولات.