كل عام والجنوب وأهله بخير.. كاركاتير

برئاسة الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي هيئة الرئاسة تثمن دعم الأشقاء بدولة الإمارات ومواقفهم الأخوية والإنسانية تجاه شعب الجنوب

الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي يلتقي رئيس الكتله الجنوبية في البرلمان المهندس فؤاد عبيد واكد



من هنا وهناك

الجمعة - 16 أكتوبر 2020 - الساعة 10:37 م بتوقيت عدن ،،،

4 مايو / وكالات


قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة إن العدد المتزايد لحالات الإصابة بفيروس كوفيد -19 في جميع أنحاء أوروبا سيؤدي قريبا إلى وصول العديد من المستشفيات إلى الحد الأقصى لطاقتها.

وذكر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس في مؤتمر صحفي في جنيف، أن عدد حالات الإصابة المسجلة في أوروبا الأسبوع الماضي، أعلى بثلاثة أضعاف تقريبا مما كانت عليه خلال الذروة الأولى في مارس.

وكانت الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا خلال الأسبوع الماضي أقل بكثير من تلك المسجلة في مارس.

ومع ذلك، حذر تيدروس من أن "حالات النقل إلى المستشفيات آخذة في الازدياد، وتفيد العديد من المدن أنها ستبلغ السعة القصوى لأسرة العناية المركزة في غضون أسابيع قليلة".

ويقلق هذا الاتجاه منظمة الصحة العالمية لأن موسم الإنفلونزا في نصف الكرة الأرضية الشمالي سيزيد من الحاجة إلى أسرة المستشفيات.

وأوضح تيدروس أنه يتعين على الدول اتباع نهج مشترك تجاه كوفيد -19 والإنفلونزا، حيث يمكن محاربة كلا المرضين بنفس الاستراتيجيات مثل التباعد وغسل الأيدي ووضع الأقنعة الواقية وتهوية الغرف جيدا.

ونظرا لعدم وجود ما يكفي لتغطية حاجات جميع السكان من لقاحات الإنفلونزا في بعض البلدان، تنصح منظمة الصحة العالمية العاملين في مجال الصحة وكبار السن بالحصول على اللقاح أولا.

وتم تسجيل أكثر من 400 ألف إصابة جديدة بوباء كوفيد-19 في أنحاء العالم يوم الخميس وحده، وهو رقم قياسي وفقا لإحصاء أعدته وكالة فرانس برس الجمعة استنادا إلى تقارير قدمتها السلطات الصحية.

وقد أعلن تسجيل 404,758 إصابة جديدة و6086 وفاة.

وهذا الارتفاع في عدد الإصابات المبلغ عنها في كل أنحاء العالم، يمكن تفسيرها جزئيا بزيادة عدد الفحوص التي أجريت منذ الموجة الأولى للوباء في مارس-أبريل.

في أوروبا وأيضا في الولايات المتحدة وكندا، ارتفع عدد الإصابات المثبتة بشكل حاد في أسبوع واحد، بنسبة 44 في المئة و17 في المئة على التوالي مقارنة بالأسبوع السابق.

وفي أوروبا، تم الوصول الخميس إلى الحد الأقصى لعدد الإصابات اليومية منذ بداية الوباء، مع أكثر من 150 ألف إصابة جديدة في المنطقة.

وتعتقد العديد من الدول في القارة العجوز أنها دخلت موجة ثانية من الوباء. ولا يزال عدد الوفيات المسجلة بعيدا عن المستويات التي سجلت في أبريل (أكثر من 4000 وفاة يومية في المتوسط)، لكن بعد التباطؤ الذي حدث خلال الصيف (أقل من 400 وفاة يوميا في يوليو)، شهد الأسبوع الماضي ارتفاعا تجاوز متوسط 1000 وفاة يومية.

وفي الولايات المتحدة حيث انخفض عدد الإصابات المعلنة في أيلول/سبتمبر بعد بلوغها الذروة في منتصف تموز/يوليو، تتزايد الإصابات أيضا بمتوسط أكثر من 50 ألف إصابة جديدة يوميا خلال الأيام السبعة الماضية، وبلغت ذروتها الخميس مع أكثر من 70 ألف إصابة.