كل عام والجنوب وأهله بخير.. كاركاتير

برئاسة الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي هيئة الرئاسة تثمن دعم الأشقاء بدولة الإمارات ومواقفهم الأخوية والإنسانية تجاه شعب الجنوب

الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي يلتقي رئيس الكتله الجنوبية في البرلمان المهندس فؤاد عبيد واكد



عرب وعالم

الجمعة - 17 يناير 2020 - الساعة 04:10 م بتوقيت عدن ،،،

4 مايو / متابعات

قالت شركة الطيران الهولندية كيه.إل.إم التابعة لإير فرانس-كيه.إل.إم، إنها لم توقف التحليق فوق إيران والعراق إلا عقب إسقاط الطائرة الأوكرانية يوم 8 يناير/كانون الثاني.

جاء ذلك في معرض رد الشركة على سؤال طرحه أعضاء في البرلمان الهولندي عن موعد إيقاف التحليق فوق المنطقة وهل كان قبل أو بعد إسقاط إيران طائرة الخطوط الدولية الأوكرانية في الرحلة رقم 752 مما أسفر عن مقتل 176 شخصا.

وقالت كيه.إل.إم في بيان، إن آخر رحلاتها غادرت "المنطقة" قبل أكثر من ساعة من الحادث. وتسير الشركة رحلة يوميا من الكويت إلى أمستردام تقلع في الساعة 0055 بتوقيت جرينتش وكانت حتى الثامن من يناير/كانون الثاني تأخذ مسارا فوق العراق. وفقًا لرويترز.

وذكرت الشركة أنها أجرت حينها "تحليلا مستفيضا للمخاطر" وأوقفت تحليق أي رحلات أخرى فوق إيران والعراق.

وقدرت تقارير إخبارية حجم خسائر إيران بنحو 350 مليون دولار، جراء امتناع شركات طيران أجنبية تسيير رحلاتها مروراً بأجواء طهران.

ومن المحتمل أن تفقد إيران عائدات بالعملة الصعبة مقابل إيقاف مرور ما لا يقل عن 1000 رحلة طيران عبر أجوائها يوميا، حسب وكالة إيلنا.

وتعد الرحلات الجوية التي تمر بسماء إيران مصدراً لها للحصول على عملات صعبة، في وقت تعاني من شح مالي ملحوظ؛ بسبب تدني مبيعاتها من النفط الخام جراء عقوبات واشنطن التي أعيد فرضها عليها في 2018.

وترفض ناقلات جوية عالمية بينها الخطوط البريطانية والنمساوية تسيير رحلاتها بأجواء إيران منذ 8 يناير/كانون الثاني الجاري، على خلفية حادث سقوط طائرة ركاب أوكرانية على متنها 176 راكباً بعد إقلاعها من مطار الخميني الدولي بالعاصمة طهران.